الليكود يقترح على نائبين بكتلة "يسار الوسط" الانشقاق بمقابل

اقترح حزب الليكود الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، على نائبين بالكنيست من كتلة "يسار- الوسط" الانشقاق عن حزبهما والانضمام إلى تحالفه، لإكمال الـ 61 مقعدا اللازمة لتشكيل الحكومة.

جاء ذلك وفق ما أوردته القناة (13) العبرية، بعد ظهور نتائج فرز 92.8 بالمئة من أصوات الناخبين في الانتخابات التي جرت الإثنين.

ويلزم حصول أية كتلة على أغلبية 61 مقعدا من أصل 120 بالكنيست لتشكيل الحكومة.

وقالت القناة، إن الليكود بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، اقترح على "أورلي ليفي أبوكسيس" من تحالف "العمل- غيشر- ميرتس"، الانشقاق مقابل حصولها على حقيبة الصحة في حكومته المستقبلية.

كما اقترح الليكود على "عمير بيرتس" زعيم تحالف "العمل- غيشر- ميرتس" الانشقاق هو الآخر، مقابل دعمه لتولي منصب رئيس إسرائيل، بحسب المصدر ذاته.

بدورها، قالت قناة "كان" الرسمية إن اختيار الليكود، "أبوكسيس" يأتي لانحدارها من "بيت يميني"، في إشارة إلى أنها ابنة عضو الكنيست الليكودي السابق "أوري ليفي".

وفي وقت سابق من مساء الثلاثاء، أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات بعد فرز 92 بالمئة من الأصوات حصول حزب الليكود على 35 مقعدا، ليصل رصيد كتلة اليمين بقيادته إلى 58 مقعدا، فيما حصلت القائمة المشتركة (تضم 4 أحزاب عربية) على 16 مقعدا.

إلا أن اللجنة عادت ونشرت لاحقا معطيات جديدة غير نهائية تفيد بحصول الليكود على 36 مقعداً ليرتفع رصيد كتلة اليمين إلى 59 مقعدا، مقابل تراجع القائمة المشتركة إلى 15 مقعدا، وذلك بعد فرز 92.8 بالمائة من الأصوات، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وبحسب المعطيات الأخيرة حصل تحالف "أزرق- أبيض" قائد معسكر "يسار الوسط" بزعامة بيني غانتس على 32 مقعدا، وحزب "شاس" (ديني) على 10 مقاعد.

وحصل كل من "يهدوت هتوراه" (ديني)، و"العمل- غيشر- ميرتس" و"إسرائيل بيتنا" (يمين قومي) على 7 مقاعد، فيما حصل تحالف "يمينا" (يضم 3 أحزاب يمين) على 6 مقاعد.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة