نعى عضو المجلس الوطني المناضل عبد الرزاق اليحيى

نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، عضو المجلس الوطني الفلسطيني المناضل عبد الرزاق اليحيى، الذي انتقل الى جوار ربه يوم الاثنين، بعد حياة حافة بالنضال المخلص لفلسطين وشعبها.

وتقدم أبو مازن من أسرة الفقيد ومن آل اليحيى بأصدق مشاعر التعزية والمواساة برحيل الفقيد الكبير، داعيا الله عزَّ وجلَّ، أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وأن يدخله فسيح جناته، وأن يلهم أهله جميل الصبر وحسن العزاء.

 ونعى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون اليحيى، مشيدا في بيان النعي، بمناقب الفقيد الكبير الفريق الركن عضو اللجنة التنفيذية الأسبق وقائد جيش التحرير الفلسطيني الأسبق عبد الرزاق اليحيى، ووزير الداخلية الأسبق، وعضو المجلس المركزي الفلسطيني السابق الذي خاض معارك الكفاح الوطني دفاعا عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني عبر مسيرة نضاله الممتدة التي تقلد خلالها العديد من المواقع القيادية المتقدمة خدمة لقضية شعبه ووطنه.

 وتقدم الزعنون من أسرة الفقيد ومن آل اليحيى ومن الشعب الفلسطيني بأصدق مشاعر التعزية والمواساة برحيل الفقيد الكبير، راجيا من الله عزَّ وجلَّ أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وأن يدخله الفردوس الأعلى، وأن يلهم أهله جميل الصبر وحسن العزاء

وتقدم الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية من عائلة الفريق الركن عبد الرزاق اليحيى وعموم ال اليحيى بأحر التعازي واصدق مشاعر.

 ونعت الجبهة العربية الفلسطينية المناضل الفريق ركن عبد الرزاق اليحيى وقالت في بيان لها إنه "أحد رجال فلسطين الأوفياء، واحد أبرز المناضلين الذين شاركوا في النضال الوطني الفلسطيني منذ بدايته في مواجهة الاستعمار الصهيوني لفلسطين واجه الاحتلال الصهيوني لفلسطين ومع انطلاق الثورة الفلسطينية المعاصرة كان من أوائل القادة والمناضلين الذين التحقوا بها وقادوها لتحقيق اهداف شعبنا العظيم ."

وأضافت "ان الراحل الكبير القائد اليحيى كرس حياته من اجل فلسطين وشعبها وسجل حضورا بارزا في كافة محطات النضال الوطني الفلسطيني عبر مواقفه الصادقة والثابتة ليترك بصماته في كافة مراحل نضالنا الوطني، اذ كان مثالاً للقائد المناضل الفذ المؤمن بقضيته وبعدالة حقوقه فوهبها كل سنين حياته هو ورفاقه القادة الشهداء ليجسد حلم شعبنا في دحر الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف."

وقالت الجبهة "إن الفاجعة لكبيرة بفقداننا هذا المناضل الوطني الكبير واننا في الجبهة العربية الفلسطينية ونحن نودع القائد الوطني "عبد الرزاق اليحيى" فإننا نتوجه بالعزاء الحار إلى أسرة الفقيد وعموم ال اليحيى الكرام والى كل رفاقه وأصدقائه ومحبيه، ونقول لهم انه وان رحل عنا بجسده فانه باق في قلوبنا وعقولنا وذاكرتنا ولعل عزائنا بهذا المصاب هو ذلك الارث الكبير الذي خلفه لنا الراحل من المواقف الوطنية الصادقة والثابتة."

ونعى صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية - الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، رئيس الدائرة العسكرية والامنية، الفريق الركن عبد الرزاق اليحيى "أبوأنس" الذي وافته المنية اليوم عن عمر يناهز الـ 91 عاماً.

وأشار رأفت في بيان صدر عنه،  إلى أن" المسيرة النضالية والتاريخية للراحل الكبير عبد الرزاق اليحيى كانت حافلة بالتضحية والفداء من أجل القضية الفلسطينية"، وقال: " لقد كان المشوار الكفاحي للفريق الركن اليحيى مليء بالنضال متوجاً ذلك بالمواقع والمناصب الوطنية التي تبوئها وإن وفاته تعد خسارة وطنية كبيرة.

وتقدم رأفت من عائلته الكريمة وعموم آل اليحيى في الوطن والشتات وجميع أبناء شعبنا الفلسطيني بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة.

 وتقدم نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، بخالص العزاء إلى آل اليحيى والشعب الفلسطيني، برحيل الفريق الركن البحري عبد الرزاق اليحيى.

وفي رثائه للراحل اليحيى، بإسم الجبهة الديمقراطية ومناضليها ومناصريها وتيارها الجماهيري، أشاد حواتمة بالدور الوطني الذي لعبه الراحل، وقد قضى حياته في خدمة شعبه وقضيته الوطنية. مثمناً عطاءه وإسهاماته في الثورة الفلسطينية و م.ت.ف■

يذكر أن الراحل الفريق الركن اليحيى كان قائد جيش التحرير الفلسطيني الأسبق، وعضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في الفترة من 1984 إلى 1991، وعين وزيرا للداخلية في حزيران/ يونيو 2002، وعضو المجلس المركزي الفلسطيني السابق.

وكان الرئيس عباس، منح الفريق اليحيي، نجمة الشرف من وسام ياسر عرفات، تقديرا لمسيرته النضالية المشرفة، وجهوده المخلصة في خدمة الوطن، من خلال مواقعه التي شغلها، وتثمينا لعطائه واسهاماته في الثورة ومنظمة التحرير الفلسطينية

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله