الصين تقول إنها مستعدة للمساهمة في المكافحة العالمية لفيروس (كوفيد-19)

ذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، أن الصين مستعدة للمساهمة في المكافحة العالمية لفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في الوقت الذي تواصل فيه ضمان الوقاية من الفيروس والسيطرة عليه محليا.

وأوضح الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أن تهديد الفيروس أصبح "حقيقيا جدا".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ في إفادة صحفية إنه بفضل الجهود الموحدة والشاقة من قبل الشعب الصيني، تغير الوضع الحالي للوقاية من الفيروس والسيطرة عليه بشكل إيجابي وحقق تقدما تدريجيا .

وذكر قنغ أنه في هذه الأثناء اندلع الفيروس في أنحاء عديدة في العالم، ويواصل الانتشار وتعاني بعض الدول بشدة منه.

و"في مواجهة هذا، من الأمور بالغة الأهمية والإلحاح لجميع الدول أن تعزز الاتصالات والتعاون في مكافحة الفيروس بشكل مشترك وحماية أمن الصحة العامة إقليميا ودوليا".

وذكر قنغ أن الصين ستعزز الاتصالات والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والمجتمع الدولي. وقال إنه "عن طريق الانفتاح والشفافية والحس العالي من المسؤولية تجاه أمن الصحة العامة العالمي ورفاه الشعب، سنواصل مشاركة المعلومات مع المجتمع الدولي بما يشمل منظمة الصحة العالمية، وسوف نسعى أيضا إلى تعزيز التنسيق والتعاون لدفع الاستجابة المشتركة على المستويين الإقليمي والعالمي لإيقاف انتشار الفيروس".

وأوضح أن الصين ستواصل مشاطرة الخبرات وتبادلها مع الدول الأخرى. وأصدرت الصين حتى الآن سبعة توجيهات بشأن تشخيص الفيروس وعلاجه وستة توجيهات بشأن الوقاية من الفيروس والسيطرة عليه، وجميعها ترجمت إلى العديد من اللغات".

ولفت قنغ إلى "أننا نرغب في مشاركة هذه الحلول الصينية مع العالم وإجراء تبادلات معه". و"سنواصل التبادلات والتعلم المشترك مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية لتعزيز القدرة الإقليمية والعالمية في حماية أمن الصحة العامة".

وأرسلت الصين خبراء طبيين إلى إيران والعراق وتجهز أيضا لإرسال خبراء إلى إيطاليا لدعمها في الوقاية من الفيروس والسيطرة عليه محليا، حسبما ذكر.

وذكر قنغ أن الصين وفرت الدواء والمستلزمات الطبية الأخرى للمجتمع الدولي. وأضاف أن بلاده قررت منح 20 مليون دولار أمريكي إلى منظمة الصحة العالمية، وتوفير الأقنعة والدواء والملابس الوقائية والمواد الأخرى لمكافحة الفيروس للدول ذات الصلة.

وأوضح أن "الصين مستعدة لتوفير الكثير من المساعدة بقدر استطاعتها للدول المحتاجة".

ولفت قنغ إلى أن البلاد ستكثف من التعاون مع المجتمع الدولي بشأن العلوم والتكنولوجيا. و"نرغب في التعاون مع الدول الأخرى فيما يخص الأدوية واللقاحات والمواد الكاشفة، ونسهم بالحكمة والمقترحات الصينية لضمان تحقيق انتصار عالمي مبكر على الفيروس".

وذكر قنغ أن "الصين ستساهم في المكافحة العالمية فيما يخص هذه المجالات الخمسة. وسنعمل مع المجتمع الدولي عن طريق التضامن والمساعدة المشتركة للتغلب على هذا المرض".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - بكين (شينخوا)