غانتس يتهم نتنياهو بعدم الجدية في خياري تشكيل الحكومة

غانتس

اتهم زعيم تحالف "أزرق- أبيض" الإسرائيلي بيني غانتسن، يوم الأحد، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بعدم جدية دعوته إلى تشكيل حكومة طوارئ في ظل انتشار فيروس كورونا.

وجاء كلام غانتس رداً على نتنياهو الذي خيّره بين تشكيل حكومة وحدة وطنية يتناوب كلاهما على رئاستها على أن يفعل نتنياهو ذلك أولا ولمدة عامين، أو حكومة طوارئ.

وقال غانتس في تغريدة على حسابه في "تويتر" إن "من يريد حكومة وحدة، لا يؤجل محاكمته الساعة الواحدة صباحا"، في إشارة إلى وجود يد لنتنياهو في قرار وزير العدل الإسرائيلي تعليق عمل المحكمة صباح الأحد.

وفي وقت سابق الأحد، قال وزير العدل الإسرائيلي أمير أوحانا، إن العمل في المحاكم سيتم تعليقه كإجراء وقائي لمنع انتشار فيروس "كورونا".
وسيؤدي هذا الأمر إلى تأجيل محاكمة نتنياهو بتهم "فساد"، التي كان مقررا أن تنطلق الثلاثاء إلى 24 مايو/آيار.

واعتبر غانتس أن نية تشكيل حكومة طوارئ تحتم على نتنياهو أن يرسل طاقمه للتفاوض مع خصومه السياسيين، وليس إرسال مخطط الحكومة للإعلام.

وأضاف غانتس "على عكسك (نتنياهو)، سأواصل دعم أي إجراء صحيح للحكومة دون أي اعتبار سياسي".

وختم غانتس تغريدته قائلا لنتنياهو "عندما تكون جادا سنتحدث".

وفي حالة تشكيل حكومة طوارئ سوف يستمر عملها لمدة 6 أشهر- وفق اقتراح نتنياهو- لتعود الأمور بعدها لما هي عليه الآن، أي قبل إجراء الرئيس رؤوفين ريفلين الاستشارات مع الأحزاب الفائزة بالانتخابات لاختيار مرشح لتشكيل الحكومة.

وأعلنت إسرائيل صباح الأحد ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى 200 حالة.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، سلم المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية المحكمة المركزية بالقدس الشرقية لائحة اتهام ضد نتنياهو، بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في 3 قضايا فساد.

ورجحت أوساط قضائية إسرائيلية أن تستمر محاكمة نتنياهو لأشهر طويلة.

وحال إدانة المحكمة المركزية له، فبإمكانه الالتماس إلى المحكمة العليا التي تعتبر أعلى هيئة قضائية في إسرائيل.

ولم يتمكن نتنياهو زعيم حزب الليكود قائد معسكر اليمين أو غانتس قائد معسكر يسار الوسط من الحصول على أغلبية 61 مقعدا (من أصل 120 بالكنيست) اللازمة لتشكيل الحكومة بعد الانتخابات الثالثة في غضون عام والتي جرت في الثاني من الشهر الجاري.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة