حول ازمه المحاميه ريهاب بيطار مع اليوتيوبرز في قضيه المرحوم محمد موسى:

بقلم: سهيله عمر

سهيله عمر

المحاميه السوريه د ريهاب ببطار هي محاميه عن المرحوم محمد موسى الذي قتل في فيلا الفنانه نانسي عجرم على يد زوجها د فادي الهاشم بحجه الدفاع عن العائله من سارق هدد حياه عائلته. ومازالت القضيه تستقطب الراي العام بسبب غموضها. حيث ان القتيل قتل بحوالي 18 طلقه وفق تقرير الطب الشرعي الاول بينما لا يوجد في ملابسه الا حوالي طلقتين او ثلاث. كما من المحال ان يطلق المسدس من نوع جلوك بضغطه واحده بشكل اوتوماتيكي 18 طلقه فتصيب كافه انحاء جسم محمد موسى من الوراء والخلف بثواني معدوده. و هذا ما اثار الشكوك بروايه د فادي الهاشم ان المرحوم د محمد موسى دخل للسرقه. واصبح المرجح لدى الراي العام الذي اججه اليوتيوبرز ان محمد موسى ذهب ليتفاوض مع د فادي الهاشم على امر هام واختلفا فاصيب برصاصتين ومن ثم تم خلع ملابسه وتعذيبه وقتله بعده رصاصات من اكثر من شخص وهو عاري . وتم تمثيل جريمه السرقه كما ظهر في الفيديو المسرب من قبل شخص اخر وهو يرتدي ملابسه ليبدو الموضوع انه دفاع عن الاسره.

علما انني شخصيا لا اتبنى أي سيناريوهات لأنها تبقى في اطار الاشاعات مادام لم يبت القضاء بالحقيقه.

اليوم تظهر على السطح ازمه كبيره بين اليوتيوبرز ود ريهاب بيطار ادت لاعلان والد المرحوم عن عزل المحاميه د ريهاب بيطار من القضيه على احدى قنوات يوتيوبر بعد انتقادات واسعه من اليوتيوبرز على ادائها بالقضيه.

وحتى نناقش ازمه الدكتوره ريهاب بيطار مع اليوتيوبرز وطبيعه الصراع الخفي بينهم علينا ان نتمعن ابرز المعطيات منذ ظهورها وظهور اليوتيوبرز على خط القضيه.

كان واضحا ان د ريهاب بيطار منذ بدايه القضيه تحاول الظهور كمحاميه في قضيه محمد موسى لوسائل الاعلام ولليوتيوبرز المعروفين في ظل وجود محامي اخر كالمحامي اشرف الموسي. هذا مع تشكيك البعض انها محاميه موكله رسميا للقضيه. وبعد تسريب المحامي اشرف الموسى للتقرير الطب الشرعي الاول، ثم تسريب مقطع صوتي له يقول فيه انه سأل اخ محمد موسى واكد له ان اخيه لم يعمل لدى د فادي الهاشم سمعنا بعزله من القضيه بسبب خشيه العائله من انحيازه للطرف الاخر. وهنا سلطت الاضواء على ريهاب بيطار كرئيسه عن لجنه الدفاع عن محمد موسى. الا انه قل ظهورها الاعلامي ولم تكن تصرح الا تصريحات مقتضبه عبر الفيس بوك واليوتيوبر لا يفهم منها شيء بخصوص القضيه. وكانت تصريحاتها لوسائل الاعلام تصريحات دبلوماسيه لا تتجاوز انها تنتظر حكم القضاء بالقضيه. وكانت لا تتجاوب مع مطالب الراي العام للتوضيح بحجه سريه التحقيقات.

ووجدنا كثير من اليوتيوبرز تبنوا القضيه من لانها تستقطب الراي العام وتاتي بمشاهدات كثيره بما انها متعلقه بفنانه مشهوره. واجتهد بعضهم اليوتيوبرز في تحليل الفيديو المسرب للحادث وصوره القتيل وهو عاري وصوره له وهو يرتدي ملابسه لاثبات ان الفيديو الذي عرض للحادث داخل قصر الفنانه نانسي عجرم كان فيديو تمثيلي مفبرك وليس للقتيل. واذكر منهم حاتم فتحي ومحمود زون وعلاء خلف على وجه المثال. بينما اليوتيوبرز الاخرون كانوا يتسابقون لعرض احدث المستجدات القضيه. أي كافه اليوتيوبرز كانوا يقتاتون على المعلومه لانجاح فيديوهاتهم واستقطاب المشاهدين.

الا انه بعد التكتكم على نتائج التحقيقات من قبل كافه الاطراف سواء الاهل او المحامون او جهات التحقيق اصبح اليوتيوبرز محرجين من فشلهم للوصول لاي معلومات جديده تخص القضيه.

وما اجج الصراع بين اليوتيوبرز والمحاميه انه بعد عمل معاينه ثانيه في لبنان لجسد المرحوم محمد موسى انتظر اليوتيوبرز نتيجه المعاينه الا انهم فوجئوا برفض أي محامي مطلع عرض النتائج بحجه سريه التحقيقات. مما فتح بابا واسعا للاشاعات والبلبله.

وتم وعد اليوتيوبرز الذين يقودون الراي العام انه لدى تشريح الجثه للمره الثالثه في سوريا سيتم قراءه  بيان من قبل والد المرحوم محمد موسى عن اهم نتائج التشريح. الا انه تفاجإ اليوتيوبرز بالمماطله في عرض نتيجه تشريح المرحوم محمد موسى سواء من قبل المحاميه ريهاب بيطار او من قبل اهل محمد موسى. تاره بحجه انه غير معتمد من جهه ما، وتاره بحجه الكورونا، وتاره بحجه ان زوجه المرحوم مازالت بلبنان وقد تتعرض لخطر. وحتى سبب منع زوجه المرحوم من السفر من لبنان لم يعطي أي محامي تفسير له.

 

هنا شن اليوتيوبرز حمله انتقادات واسعه على المحاميه ربهاب بيطار أنها لا تفيدهم باي معلومات عن القضيه وكافه تصريحاتها متناقضه. واشتدت الحمله عليها بعد نفيها ما نشره يوتيوبر على صفخته انه تم رفع دعوه في سوريا فيما يخص القضيه كما ابلغه والد المرحوم، واوضحت انهم طلبوا فقط موافقه المحامي العام بسوريا لاعاده تشريح الجثه وقد تم ذلك. هذه الحمله على المحاميه ريهاب بيطار ادت لان يعلن والد المرحوم محمد موسى عزل المحاميه ريهاب بيطار. والغريب انه حتى مع اعلان والد محمد موسى عزلها بقت متشبثه بالقضيه ونفت اعلامها رسميا من قبل عائله المرحوم محمد موسى بذلك والا اتخذت الاجراءات الرسميه بهذا الخصوص.

والأغرب انه بمجرد اعلان عزل المحاميه ريهاب بيطار من قبل والد المرحوم، تفاجئنا ببعض اليوتيوبرز الذين شاركوا في شن الحمله عليها يتأسفون ان القضيه قد خسرتها وانها من اوصلت القضيه للراي العام. بل اكدوا ايضا انه لا يمكن رفع دعوه في سوريا لان القضيه يجب ان تبت في مكان وقوع الجريمه بلبنان حيث لا تملك سوريا الادله الجنائيه بمسرح الجريمه وايضا ملابس المرحوم. أي ما قالته ريهاب بيطار كان سليم. فما سر الهجوم عليها ؟

لكن تناسى اليوتيوبرز ان اخفاء المعلومات ليس فقط من قبل المحاميه ريهاب بيطار . بل ايضا من الاهل. وابسطها ان الاهل حتما تحروا من زوجته واصدقائه عن طبيعه علاقته بفادي الهاشم وسبب ذهابه للفيلا تلك الليله. ولكنهم لا يريدون ان يصارحوا الراي العام بالسبب. والدليل على عدم تعاون الاهل مع الراي العام ان تقرير الطب الشرعي الثالث بحوزه اهل المرحوم محمد موسى. فلماذا لا يعلنونه للراي العام وهذا لا يلحقهم مسؤليه القضيه لان التقرير سوري وليس لبناني والتقرير اصلا كان هدفه تبيان الحقيقه للراي العام.

الخلاصه اذن ان اليوتيوبرز تبنوا القضيه لانها تثير الراي العام وتجلب مشاهدات ولايكات. والاهل والمحامون هم من طلبوا من اليوتيوبرز تاجيج القضيه كوسيله ضغط. وعندما وجد اليوتيوبرز انهم غير قادرين على جذب المشاهد بمعلومات جديده بسبب التكتم الشديد من قبل الاهل والمحامين حدث الصدام.

بالنسبه لي ارى التساؤل الجوهري، اذا نفينا ان محمد موسى سارق. كما لم يثبت بادله واضحه صريحه ان محمد موسى كان يعمل لدى د فادي الهاشم. فلماذا ذهب بالليل لفيلته ؟؟ لو افترضنا انه كان يساومه او يبتزه على امر ما عرفه فتم التخلص منه، هل يعقل ان يبتز شخص شخص اخر فيقابله ببيته. المبتز يرسل حسابه البنكي ليرسل له الاموال به او يحاول الحصول على الاموال بطريقه امنه بحيث لا يكون هو بالمكان. لذا فرضيه الابتزاز تبقى مستبعده. كما لا يمكن ان يكون قد عمل محمد موسى عملا غير مشروع لان من يعملون اعمال غير مشروعه يتقاضون اجور باهضه اول باول بينما كان محمد موسى يعيش وضع اقتصادي بسيط ولم يدخل عليه دخل من اشهر باعتراف زوجته. وكون زوجته تقول انه وعد بعمل وسكن لدى د فادي الهاشم فهذا يوحي انه كان راغبا للعمل لديهم. اذن تبقى فرضيه ان محمد موسى ذهب ليلتها للفيلا مضطرا لعقد صفقه ما، وقد تكون الصفقه متعلقه بوعده بالعمل لديهم وبنفس الوقت هو يعرف امور حساسه. وهذا سبب تخوفه واخذه مسدس ابنه اللعبه معه.

ختاما، الحقيقه فقط ما تفيد اي قضيه. لا يمكن ان ان تظهر الحقيقه بينما المحامون بواد واليوتيوبرز بواد والاهل بواد وجهات التحقيق بواد اخر. والاتفاقات والمساومات بالغرف المغلقه ستزيد القضيه تشتتا وتنتهي بها لغياهب المجهول كما بدأت بغياهب المجهول.

سهيله عمر

Sohilaps69@outlook.com

.

المصدر: -

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت