ملحم: رئيس الوزراء سيعلن غدا عن تدابير واجراءات مشددة

قال الناطق باسم الحكومة ابراهيم ملحم، إنه اعتبارا من يوم غد الأحد سيعلن رئيس الوزراء محمد اشتية عن تدابير واجراءات احترازية مشددة لمنع تفشي فيروس "كورونا"، وتقليص مساحة انتشاره.

وأكد ملحم خلال الايجاز الصحفي حول آخر مستجدات وباء كورونا، يوم السبت، أن "الحكومة لن تتردد في اتخاذ إجراءات من شأنها أن تكون ضرورية واستباقية لمنع تفشيه، ولحماية شعبنا من هذه الجائحة التي تجتاح العالم."

وتطرّق ملحم للإصابات الأربع التي أعلن عنها وزيرة الصحة مي الكيلة صباح اليوم، بقوله "تم تسجيل 4 إصابات بفيروس "كورونا"، 3 في محافظة رام الله لطالبين وطالبة قادمين من بريطانيا، وهم من أراضي الـ48 ويسكنون في رام الله، وتم نقلهم لمستشفى "هوغو تشافيز" بترمسعيا، فيما الحالة الرابعة لطبيب يعمل في "هداسا" وهو من الخليل، حيث تم ابلاغنا أن النتيجة التي صدرت عن الفحص ايجابية (أي مصاب بالمرض)، وسيتم اتخاذ الاجراءات لوضعه قيد الحجر الصحي".

ولفت ملحم أنه بالإصابات الـ4 يرتفع العدد الى 52، منهم 17 حالة تعافت في بيت لحم، وتم إخراجهم الى الحجر المنزلي لـمدة 14 يوما أخرى للاطمئنان عليهم، ومن بين أوائل الذين خرجوا الرضيعة ميلا التي تشافت.

وأشار الى العينات الـ46 التي تم أخذها في قراوة بني حسان، تبين أنها غير مصابة، فيما بقي 37 عينة قيد الفحص. لافتا الى أن مجمل العينات التي أخذت منذ بداية ظهور الوباء 3945 عينة، منها 3908 أعلن عن نتيجتها.

وعن المخالطين للحالات الجديدة، قال محلم "إن الأجهزة الصحية والأمنية تقوم بتدقيق إذا ما كان هناك مخالطون للحالات، وسيتم أخذ عينات منهم وإخضاعهم للفحص".

وحول موضوع الأسرى، قال ملحم "هناك تضارب في الأنباء حول حقيقة ما يجري في المعتقلات، والشواهد المرئية التي تنقل من الأسرى في الزنازين تشي بإجراءات تشبه إجراءات الحجر الصحي، من خلال عمليات العزل للمعتقلين في غرفة أو غرفتين، وتواجد شخصين أو أكثر في الغرفة، وهذه الاجراءات للسجانين غير الاعتيادية في التعامل مع الأسرى، تشي بأن ثمة شيئا ما يجري هناك، وحتى الآن لم نتأكد إذا ما كان إصابات أم لا".

وطالب منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر بتزويدنا بتقارير رسمية حول حقيقة ما يجري داخل المعتقلات، وقال: " إلى أن تصل التقارير سنظل نعتبر الأسرى في حالة خطر، ونحمل اسرائيل المسؤولية عن أي انتكاسة على أي منهم. "

وعن الجاهزية الصحية والطبية، أكد ملحم أن "هذه الجائحة جاءتنا على حين غرة، ونحن لا ندعي أن لدينا كامل الجاهزية لمواجهته الفيروس، ولكننا نبذل أقصى ما لدينا من جهد، ونسخر كل امكانياتنا الصحية والطبية والمالية لمنع تفشيه (...) نعاني من نقص في شرائح فحص فيروس كورونا كما يعاني العالم كله ."

ووجه ملحم التحية للأمهات في عيدهن "يوم الأم"، الذي يصادف اليوم، الحادي والعشرين من آذار/ مارس من كل عام.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله