اتصل بنا أرسل مقال

القدس24°
رام الله22°
الخليل22°
غزة26°
القدس24°
رام الله22°
الخليل22°
غزة26°
4.32جنيه إسترليني
4.94دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.89يورو
3.5دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.32
دينار أردني4.94
جنيه مصري0.22
يورو3.89
دولار أمريكي3.5

نتنياهو يرد بسخط على تقرير مراقب الدولة الذي اتهم وزارة الصحة بعدم جهوزيتها للوباء

وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة

رد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الاثنين، بسخط على تقرير مراقب الدولة الذي اتهم وزارة الصحة بعدم جهوزيتها في التصدي للوباء.

 وجاء في تعليق ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي على التقرير المقدم من قبل مراقب الدولة "التقرير لا يمت بصلة لقضية فيروس كورونا فالعالم لم يشهد مثيلا لهذا الحدث خلال المائة عام الأخيرة بل لا توجد ولو دولة واحدة حول العالم كان بمقدورها التنبؤ أو الاستعداد لتفشي هذا الوباء".

وأضاف "فيما يتعلق بجهاز الصحة، فرئيس الوزراء نتنياهو قد ساهم في تحقيق قفزة نوعية في أداء جهاز الصحة الإسرائيلي ليتربع ضمن قائمة أجهزة الصحة العشرة الأفضل عالميًا. وقد حسنت مضاعفة ميزانيات الصحة خلال السنوات العشر الماضية إلى حد كبير وضع جهاز الصحة الإسرائيلي".

ونشر مراقب الدولة الإسرائيلي متنياهو انجلمان، يوم الاثنين، تقريرا بشأن استعدادات الدولة لتفشي الأمراض المعدية في ضوء تفشي فيروس كورونا المستجد.

وكشف التقرير الرسمي الإسرائيلي عن سلسلة من حالات الفشل والإخفاق في استعداد وزارة الصحة في التأهب ومعالجة وتشغيل النظام الصحي في حال تفشي الأوبئة وتعرض حياة المواطنين للخطر.

 وأُجري التقرير في الفترة بين شباط/فبراير وتشرين اول/أكتوبر 2019، قبل تفشي الفيروس المستجد، ويتطرق التقرير الى الامراض المعدية والخطيرة الأخرى مثل الحصبة والإنفلونزا والإيبولا.

وقال انجلمان في تقريره إن "القضاء على الأوبئة مهمة ينخرط فيها العالم بأسره بهدف مشترك وهو منع حدوث أضرار صحية واقتصادية وتنموية متزايدة للبشرية. وفي إسرائيل، وزارة الصحة هي المسؤولة في المقام الأول عن ذلك، إلى جانب المؤسسات الصحية ووزارة الزراعة والبيئة والسلطات المحلية ووزارة الأمن، وعلى الرغم من ذلك، لم تقم وزارة الصحة بإعداد خطة عمل منتظمة لكل من الأمراض التي حددتها والتي تشمل الحصبة".

كذلك فانه يستدل من التقرير على النقص في الأسرّة "في المستشفيات وكذلك أجهزة للتنفس الاصطناعي. وتبين كذلك انه في حال انتشار وباء فان أكثر من 150 ألف مواطن سيضطرون الى المكوث في المستشفيات لتلقي العلاج، وأن أكثر من 25 ألف شخصا سيخضعون للعلاج في وحدات العناية المكثفة وان 12500 شخص آخر سيحتاجون الى ربطهم بأجهزة التنفس الاصطناعي".

وكشف الإذاعة الإسرائيلية العامة اليوم النقاب أن وزارة الأمن شكلت طواقم خاصة تعمل على تطوير ابتكارات تكنولوجية ستستخدم لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد. ومن بين الاختراعات التي تعكف هذه الطواقم على تطويرها برمجة تعمل بواسطة تقنية الاتصالات المعيارية لنقل البيانات عبر بلوتوث وشبكة انترنت لاسلكية.

#اسرائيل #بنيامين نتنياهو #وزارة الصحة #كورونا #وباء