مركز الإعلام والمعلومات الحكومي بغزة: اعفاء ضريبي على استيراد كافة السلع الاساسية و إغلاق المساجد لمدة أسبوعين

أعلن مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في قطاع غزة، مساء الثلاثاء، عن آخر التحديثات حول خطة الوقاية من فيروس "كورونا" الذي يواصل الانتشار في أرجاء العالم.

وقال سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة خلال الإيجاز الصحفي للمركز، إنه تم اتخاذ قرار بإعفاء 14 سلعة أساسية من ضريبة الاستيراد لتدعيم المخزون الاحتياطي منها في السوق، مؤكدا على استمرار جولات المتابعة والتفتيش في الأسواق، حيث بدا جلياً اليوم ضبط الأسعار وعودتها لطبيعتها.

وأضاف معروف "شهدنا انخفاضاً ملموساً في تهافت المواطنين على شراء السلع والمنتجات المختلفة كما حدث خلال أمس وأول أمس."
ونوه إلى أن وزارة الزارعة قننت من تصدير المنتجات الزراعية بما يحافظ على أسعارها وتوفرها في الأسواق.

كما وجهت وزارت الحكم المحلي كافة البلديات لتعزيز اجراءات تعقيم الأماكن والمنشآت العامة كافة الخاضعة لنفوذها واستمرار تقديم خدمات النظافة والمياه وغيرها.

وأضاف معروف "تلقينا إشارات ارتياح لدى المواطن لكافة الإجراءات الحكومية في ضبط الأسواق"، مطالبا الأهالي بعدم شراء المنتجات إلا وقت الحاجة وعدم تخزينها ونطمئنهم بتوافرها.

وشدد معروف على على أهمية امتثال المواطنين بتجنب التجمعات في هذه المعركة، مشيرا إلى قرار وزارة الأوقاف بإغلاق كافة المساجد لكافة الصلوات لمدة أسبوعين ابتداءً من اليوم، وذلك عقب عقد لقاء علمائي للمفتي وكبار مشايخ قطاع غزة في وزارة الأوقاف وخلص الاجتماع إلى موقف شرعي فيما يخص المطلوب حالياً بالتجمعات المتواجدة.

وأهاب معروف بابناء الشعب الفلسطيني بالالتزام بكافة إجراءات الوقاية الشخصية وعلى رإسها تجنب الأماكن المزدحمة والاهتمام بالنظافة الشخصية.

 

 وحول الوضع الصحي ، قال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة،  إن "المختبر المركزي 144 فحصاً مخبرياً لحالات مشتبهة كانت نتائج 142 منها سلبية، ونتائج اثنين من الفحوصات كانا موجباً لحالتين وافدتين الى قطاع غزة (المُعلن عنهما مؤخراً)، ولم تسجل أي حالات جديدة في قطاع غزة."

وأكد القدرة على إتخاذ وزارة الصحة سلسلة إجراءاتها لمواجهة فيروس كورونا المستجد تتزامن مع ما تعانيه من نقص حاد في 39% من الادوية الأساسية و23%المستهلكات الطبية و60% لوازم المختبرات وبنوك الدم إضافة الى شح مواد الفحص المخبري لفيروس كورونا بفعل الحصار الإسرائيلي

وحمل القدرة الاحتلال الإسرائيلي المسئولية الكاملة عن حياة 2 مليون مواطن في قطاع غزة وتقويضه الممنهج لمنظومة الخدمات الصحية والانسانية مما يضعنا امام منعطف خطير في مواجهة وباء كورونا المستجد.

وجدد التأكد على كافة المواطنين باتباع الإجراءات الاحترازية لوزارة الصحة والتقيد بتعليمات وارشادات السلامة والوقاية الشخصية والمجتمعية واتخاد إجراءات السلامة والوقاية في المنازل والمحال التجارية والمطاعم والأسواق.

ونوه القدرة إلى تحويل 34 حالة مرضية بمراكز الحجر للمتابعة داخل مشفى الشفاء والرنتيسي بمدينة غزة، فيما تم إنهاء العزل المنزلي لـ 1341 حالة وصحتهم جيدة ولم تظهر عليهم أي أعراض.

وحذر القدرة المتلاعبين في الأسعار داخل الصيدليات وقال "نؤكد أن فرق التفتيش تواصل عملها وندعو الأهالي للتبليغ عن أي تجاوز."
وأضاف "يجري حتى الآن تنفيذ العزل المنزلي لـ 1337 حالة، ينتهي عزلهم يوم الخميس القادم، وهناك 1420 حالة في مراكز الحجر الصحي منهم 708 حالة مرضية بأمراضي مختلفة".

المصدر: -