مباحث التموين: جولات ميدانية لمتابعة الأسواق بغزة ومنع الاحتكار والتلاعب بالأسعار

أعلن مدير دائرة مباحث التموين في الشرطة الفلسطينية بقطاع غزة المقدم أحمد قنيطة أن المباحث شرعت بجولات ميدانية مشتركة مع الوزارات المختصة بشكل دوري؛ لمتابعة الأسواق ومنع الاستغلال والاحتكار والتلاعب بالأسعار، وذلك ضمن خطة الطوارئ المركزية لمواجهة فيروس كورونا.

وقال قنيطة في تصريح لـموقع الداخلية" مساء الثلاثاء: "يتم رصد ومتابعة التجار المخالفين، واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، وتم إجراء حصر شامل لكميات المواد الغذائية والتموينية والسلع الأساسية في قطاع غزة، ونطمئن المواطنين بأنها متوفرة بشكل كامل ولا يوجد أي عجز فيها، فلا داعي للهلع أو الإقبال المفرط على تخزينها".

وأكد أن مباحث التموين تُجري متابعة حثيثة لمصانع ومحال توريد المنظفات ومواد التعقيم؛ لضمان توفيرها طبقاً للمواصفات الصحية وبالأسعار المناسبة، مضيفاً "تمت مصادرة 3400 عبوة مطهر، و1200 كمامة مصنعة محلياً مخالفة للمواصفات الطبية".

وأشار المقدم قنيطة إلى أنه تم توقيع 40 محضر تعهد بحق تُجار محتكرين ومتلاعبين بالأسعار، وإحالتها للدوائر المختصة لأخذ المقتضى القانوني.

وتابع: "تم إلزام التجار بالتسعيرة الرسمية الصادرة عن وزارتي الاقتصاد والزراعة لأسعار الخضروات والفواكه".

ولفت إلى أن مباحث التموين تُتابع ضبط أسعار اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك في قطاع غزة بالتعاون مع الوزارات المختصة، وهي متوفرة بشكل كافٍ.

وأهاب المقدم قنيطة بجميع التجار للوقوف صفاً واحداً بجانب الجهات الحكومية والمواطنين؛ وعدم الاستغلال أو الاحتكار أو التلاعب بالأسعار، حتى نواجه هذه الأزمة موحّدين.

كما دعا المواطنين للإبلاغ عن أي حالات مخالفة من قبل التجار، من خلال الاتصال بالرقم المجاني للشرطة (100) أو التواصل مع مباحث التموين عبر الأرقام الآتية:

0598705507

0598866226

0598742525

وكانت قد ضبطت مباحث التموين، تاجرًا يبيع الدقيق بأعلى من التسعيرة الرسمية له، وذلك في سوق النصيرات بالمحافظة الوسطى.

وأوضحت مباحث التموين أنها تلقت معلومات مفادها قيام التاجر "م.ع" باحتكار كمية كبيرة من الدقيق في سوق النصيرات، ويرفض بيعاها للمواطنين محاولاً استغلال الإجراءات التي يشهدها قطاع غزة لمكافحة وباء كرونا المتفشي عالمياً.

 من جانبه، أكد المقدم أحمد قنيطة مسؤول دائرة مباحث التموين في المباحث العامة أن مباحث التموين توجهت مباشرة إلى مكان التاجر "م.ع" في سوق النصيرات وتبين قيامه بتخزين 3500 شوال دقيق ويرفض بيعه للمواطنين.

وقال قنيطة أن مباحث التموين إلزمت التاجر المذكور ببيع الدقيق للمواطنين بالسعر العادي "42 "شيكل والتأكيد عليه البيع بالسعر المذكور وعدم التكرار.

وشدد قنيطة على أن مباحث التموين وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد لن تسمح للتجار باستغلال الحالة التي يعيشها قطاع غزة في ظل الإجراءات الوقائية لمحاربة الوباء المنتشر.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة