الخارجية الفلسطينية : خدماتنا متواصلة لأبناء جاليتنا وطلبتنا

الخارجية الفلسطينية

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية إن "الطاقم المختص في الوزارة يتابع إنجاز معاملات جوزات السفر الخاصة بعدد من المواطنين الفلسطينين التي كانت إما تالفة أو كانت قد قدمت لوزارة الداخلية قبل إعلان حالة الطوارئ، وذلك بالتنسيق مع الداخلية وصولاً الى انجاز تجديديها وتأمينها لأصحابها في الخارج."

وأضافت الخاريجة في تقريرها اليومي "يتابع فريق وزارة الخارجية المصغر وعبر فعاليات ومسؤولي الجالية اوضاع جاليتنا وطلبتنا في الولايات المتحدة الامريكية، حيث تفيد مصادرنا ان عدد الاصابات في صفوف الجالية ضمن ما هو متوفر من معلومات حتى الان، بلغ ٢٨٠ اصابة.
تقوم الجمعيات والفعاليات الفلسطينية في امريكا بنشاط واسع بمتابعة اوضاع المصابين والاسر المستورة والطلبة المحتاجين، وتتواصل معهم وتقدم لهم اشكال مختلفة من المساعدات على المستوى الصحي والمعيشي."

وجاء في التقرير "تقوم سفارة دولة فلسطين في المملكة الأردنية الهاشمية ومنذ اليوم الأول بتامين احتياجات ابناء شعبنا العائدين من دول العالم وممن تقطعت بهم السبل بتامين مساكن لهم من فنادق وشقق فندقية وتامين احتياجاتهم رغم منع التجوال، وذلك بتخصيص ثلاث مركبات دبلوماسية وعلى مدار الساعة لتامين الاحتياجات اللازمة لابناء الجالية والطلاب وتحديدا أهالينا من قطاع غزة الحبيب، حيث صرفت مبالغ مالية لمن هو بحاجة ويعد من العوائل المستورة، وتواصل السفارة عبر خط الطوارئ لديها بالرد على استفسارات المواطنين وعلى مدار الساعة، وتعمل السفارة على المساعدة قدر الإمكان حيث تواصلت مع رجال  الأعمال من ابناء الجالية الفلسطينية والأشقاء الأردنيين للمساعدة في هذا الظرف الاستثنائي."

وأفادت سفارة دولة فلسطين لدى هنجاريا انه "تم وضع طالبة من طالباتنا في الحجر الصحي المخصص للطلبة في السكن الجامعي"، وتتابع السفارة حالتها باهتمام حيث طلبت من ادارة السكن إجراء فحص مدفوع الثمن لها، وبالفعل سيتم إجراء الفحص لها هذا اليوم، وعامةً اوضاع جاليتنا وطلبتنا بخير." وفق التقرير

وعبر سفارة دولة فلسطين لدى السلفادور وبتعاون مع قنصل دولة فلسطين في غواتيمالا قام وفد يمثل الجالية الفلسطينية بزيارة أكبر مستشفى بالعاصمة غواتيمالا وقدموا باسم دولة فلسطين تبرعاً كبير من الشراشف وملابس الاطباء والممرضين وفرشات وملابس للمرضى، تعبيرا عن العلاقات التاريخية المميزة بين الشعبين وفي مبادرة إنسانية باسم الجالية. وقامت وزارة الصحة الغواتيمالية وإدارة المستشفى بتقديم الشكر للجالية والشعب الفلسطيني.

 في متابعة سفارة دولة فلسطين لدى بلجيكا لجاليتنا وطلبتنا اعلمتنا بانتشار كورونا في مراكز اللجوء بشكل ملحوظ، حيث تم تسجيل ١٣ اصابة جديدة بين ابناء الجالية بمن فيها حالة واحدة تقدمت بطلب للجوء، فوصل مجموع الاصابات إلى ٤١ منذ بداية الازمة، وجميع المصابين بخير وحالتهم مستقرة. قدمت السفارة تمويناً ل ٩ حالات موجودة بالحجر الصحي.وفق التقرير

 وطمأنت الوزارة بأن الجالية الفلسطينية في كل من فنزويلا والكاريبي وتشيلي بخير وصحة جيدة.

وكلفت سفارة دولة فلسطين لدى ليبيا عدد من الاطباء في كل منطقة وعممت ارقام هواتفهم لتقديم الخدمات الطبية لأبناء الجالية، كما اوعزت لعدد من شباب الجالية بالتحرك بسيارتهم لمساعدة اية عائلة وتلبية احتياجاتها. ومن خلال تواصلها مع وزارة الصحة الليبية تسلم مجلس الجالية بالأمس بعض المستلزمات الخاصة بمرض كورونا وتوزيعها حسب الاستحقاق، كما قدمت اسماء ١٧٢ اسرة فلسطينية لبرنامج الغذاء العالمي في ليبيا للاستفادة من المساعدات العينية التي يقدمها. لم تسجل اية إصابة في صفوف الجالية حتى الآن.

وقامت سفارة دولة فلسطين في تونس بتأمين السكن ل ٣ طالبات في السكن الجامعي وقدمت مساعدات مالية وعينة لهم، وصرفت مساعدات مالية لعدد من الطلبة ولعائلة فلسطينية مقيمة وفي ولاية نايل، وذلك من خلال صندوق جمع التبرعات من ابناء الجالية الكرام. تؤكد السفارة أن الجهات التونسية المختصة تقدم كل ما يلزم من استشارات وخدمات صحية لأبناء جاليتنا وطلبتنا مجانا.

وأكدت سفارة دولة فلسطين لدى الباكستان على عدم وجود اية إصابة في صفوف الجالية والطلبة حتى الآن وتقوم بالترتيبات اللازمة لتقديم طرود غذائية لتوزيعها على الطلبة والعائلات الفلسطينية المحتاجة.

وذكر التقرير بأن سفارة دولة فلسطين لدى البرازيل اعلمتنا "بتسجيل إصابتين جديدتين في صفوف الجالية مما يرفع العدد الى خمسة، وشكلت السفارة لجنة أزمات تضم عدد من الاطباء تقدم الاستشارات الصحية للجالية."

وقدمت سفارة دولة فلسطين لدى فيتنام مساعدات لعدد من الطلبة المحتاجين وذلك من خلال التواصل مع بعض الميسورين من ابناء الجالية، مؤكدة أنه لم تسجل اية إصابة في صفوف الجالية وطلبة حتى الآن. هذا وتتابع السفارة في فيتنام أوضاع الجاليات العربية التي لا يوجد لبلدانها تمثيل دبلوماسي وتقدم لها كل مساعدة ممكنة.

وأعلنت سفارة دولة فلسطين لدى بولندا للطلبة بأن الإجراءات البولندية الجديدة بخصوص إغلاق الفنادق وبيوت السكن الشبابية لا تشمل سكن الطلاب، وأن الاقامات والتأشيرات ستبقى سارية المفعول حتى لو انتهت فعليا.

وتتابع خلية الأزمة في سفارة دولة فلسطين لدى ماليزيا "أوضاع جاليتنا وطلبتنا وايضا في الدول التي تغطيها. وتقف على احتياجاتهم وتقدم ما يلزمهم من خدمات قنصلية، كما تستمر في توزيع المساعدات العينية والنقدية للمحتاجين."

و قامت سفارة دولة فلسطين لدى رومانيا خلال اليومين الماضيين بالتعاون مع متطوعين من أبناء الجالية بتوزيع مواد غذائية لأسر محتاجة ولطلاب الدفاع المدني، وتتواصل على مدار الساعة وبالتعاون مع عدد من أبناء الجالية للقيام بمثل هذه النشاطات في المدن الرومانية خارج العاصمة.

وأفاد سفير دولة فلسطين لدى كوريا الشمالية، أنه وكادر السفارة بصحة جيدة، ولا يوجد بطرفه جالية او طلبة، وأن كوريا الشمالية خالية من فيروس كورونا.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله