البزم: نعتمد على الإجراءات الوقائية حتى لا ندخل في مربع الاستنزاف في الإصابات

أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية الفلسطينية بقطاع غزة إياد البزم أن الإجراءات الاحترازية في غزة ناجحة في محاصرة فيروس "كورونا"، مشيراً إلى أن الإجراءات الحكومية تُحافظ حتى اللحظة على القطاع خالياً من وباء كورونا، وهذا مؤشر على نجاح الإجراءات الاحترازية.

وأوضح البزم في مقابلة مُتلفزة عبر قناة "الأقصى" مساء الأحد، أن "المواطنون الذين غادروا مراكز الحجر الصحي اليوم الأحد سيخضعون للحجر المنزلي لمدة أسبوع إضافية"، لافتاً إلى أن وزارة الداخلية وبالتعاون مع الوزارات الأخرى تُجري تفقداً تاماً للمراكز الثلاثة، وتجري إعادة تعقيمها وتأهيلها، واستخدامها خلال الفترة القادمة.

ووجه البزم التهنئة بالسلامة التامة للمواطنين الذين غادروا مراكز الحجر الصحي اليوم، وهم الدفعة الأولى من المستضافين في مراكز الحجر بعد قضاء الفترة الاحترازية الوقائية.

وأشار إلى أن "الطواقم الأمنية داخل مراكز الحجر تخضع للحجر مثل المواطنين، وقد تحملوا ضغوطات كبيرة وسهروا على أمن أبناء شعبنا."

في سياق متصل، أوضح البزم أن الإجراءات الحكومية تُحافظ حتى اللحظة على قطاع غزة خالياً من وباء "كورونا"، وهذا مؤشر على نجاح الإجراءات الاحترازية.

وأضاف: "دخل قطاع غزة أكثر من 1800 مواطناً خلال الأسابيع الأخيرة، وهو عدد كبير مقارنة بالإمكانات والظروف التي نعيشها في القطاع".

وأكد البزم أن وزارة الصحة تُعاني شحاً في المستلزمات الخاصة لإجراء الفحوصات الطبية، ونناشد كل الجهات ذات العلاقة لدعم القطاع الصحي في مواجهة هذا الوباء.

ودعا البزم السلطة ووزارة الصحة في رام الله لإمداد أطقم الوزارة في غزة بالمواد اللازمة؛ لتمكينها من إجراء الفحوصات الطبية والمخبرية.

في سياق آخر، أوضح المتحدث باسم الداخلية أنَّ شهر مارس الماضي سجّل مستوياتٍ منخفضة في معدلات الجريمة مقارنة مع نفس الشهر من الأعوام الماضية، مما يؤشر على قدرة الأجهزة الأمنية على القيام بواجباتها على الرغم من الضغط الكبير في مواجهة وباء كورونا.

ونوه إلى أن معابر القطاع - الخاصة بدخول الأفراد - مُغلقة بشكل كامل، لكن في حال وصلت أي حالات عالقة يتم استقبالها ووضعها في الحجر الصحي الاحترازي لمدة 21 يوماً قابلة للزيادة، بناء على دراسات وزارة الصحة.

وتابع: "وجهنا نداءنا للجمهور بعدم التجمهر في كل أماكن الازدحام، والحد من الحركة، وتلبية الحاجات الضرورية فقط وأصدرنا قرارات عملية للحد من الازدحام وتجمع المواطنين، وهي ما زالت سارية حتى إشعار آخر".

وجدَّد البزم الدعوة لأبناء الشعب الفلسطيني إلى الحذر الشديد، والتعامل بجدية عالية خلال هذه المرحلة الحساسة وتقليل الحركة، مضيفاً "في ظل ضعف الإمكانات، نعتمد على الإجراءات الوقائية حتى لا ندخل في مربع الاستنزاف في الإصابات".

 

كما دعا المتحدث باسم الداخلية المواطنين إلى التعامل بجدية وتقدير الخطورة العالية في هذه المرحلة الصعبة؛ حتى نجتازها.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة