كوادر صحية تحمي المجتمع وتواجه فيروس "كورونا"

 "لا يعيقنا عن أداء واجبنا شيء"، و" مستعدون للعمل كل حين" هذا ما قاله مسئول ملف المعابر أخصائي الأوبئة د. غسان وهبة 52 عاما، والذي يعمل ضمن طاقم الطب الوقائي لوزارة الصحة بقطاع غزة.

 

وأضاف د. وهبة "طبيعة عملنا هي الحفاظ على صحة المواطنين وتوفير الأمن الصحي لهم، والذي يتطلب منا الحرص الزائد والدقة أثناء سحب العينات والتي تتم عن طريق الأنف حتى وصولها لطرف الحنجرة والتي تحتاج الى مهارة في سحبها، حتى لا يتعرض الشخص المشتبه بوجود اعراض فيروس كورونا الى العطس".

 

وأشار د. وهبة بأن فريق العمل يتكون من طبيب وثلاثة من مشرفي التمريض وممرضيّن، منوها بأن سحب العينات يتبع قرار لجنة استشارية تقوم باختيار عينات من العائدين عبر معبري "رفح" و "بيت حانون" في أماكن حجرهم في المدارس والفنادق والمستشفيات التي تتم استضافتهم فيها.

وعن المعاناة التي يجدها د. غسان في منزله، وخاصة في التعامل مع أبنائه وزوجته وأمه المريضة، أضاف" بالطبع عملنا يحتاج إلى الكثير من الاحتياطات الواجب اتخاذها فرغم التزامنا بلباس واقي يشمل جميع الجسم أثناء سحب العينات، إلا اننا نقوم بإجراءات واجبة في المنزل حفاظا على صحة الجميع وذلك بخلع الحذاء خارج المنزل، وغسل الملابس لوحدها، وعدم الاختلاط المباشر مع الأبناء والزوجة، والنوم في غرفة منعزلة عن الجميع منوها أنه يطمئن على صحة والدته المسنة ذات 83 عاما عن بعد دون الاقتراب منها.

 

وقال رئيس قسم الأوبئة في دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة د. نضال غنيم ان الطاقم الطبي في دائرة الطب الوقائي يعملون على مدار الساعة، وقد تم تقسيمهم للعمل كفرق موزعة على جميع محافظات قطاع غزة لسحب العينات من البيوت ومن مراكز الحجر الصحي سواء في المدارس أو الفنادق او مستشفيات العزل.

 

 

 

 

   

 

 

المصدر: - تقرير: ملكة الشريف