خبيرة مصرية: فيروس كورونا الجديد قد يعيد تشكيل النظام الدولي السياسي والاقتصادي

أكدت الدكتورة هبة جمال، نائب مدير قسم الدراسات المستقبلية بالمعهد القومي للتخطيط بالعاصمة المصرية القاهرة، أن فيروس كورونا الجديد يمكن أن يعيد تشكيل النظام الدولي السياسي والاقتصادي.

وقالت جمال في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء "شينخوا"، "يجب النظر إلى تأثيرات الفيروس على المدى القصير والطويل بدقة بالغة"، موضحة أنه يمكن لذلك الوباء أن يغير الوضع العالمي لدول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على المدى الطويل.

وأضافت أن تعثر الخطوات وسوء الاستعداد في التعاطي مع الفيروس قلص حجم الثقة في قدرة وكفاءة حكم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، لافتة إلى أن الفيروس يعد اختبارا لقدرات القيادة بالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وتابعت قائلة "هناك علامات استفهام حول مبادئ حقوق الانسان التي نادت بها دول الغرب والتي تركزت على حقوق التعبير"، مؤكدة أن الأزمة أثبتت أن الحق في الحياة هو أسمى حقوق الانسان.

وتوقعت أن تعيد كثير من الدول النظر في مشروعات فتح الحدود، مبدية اعتقادها بأن تفشي الفيروس سيعمل على تغير ديموغرافيا العالم.

وأشادت هبة جمال بتعامل الصين مع الأزمة، قائلة "تحركت الصين سريعا وبكفاءة للتعامل مع الفيروس وقدمت المساعدات الطبية والمعونات لكثير من الدول حول العالم".

وأضافت أن الصين استعادت عافيتها الاقتصادية سريعا، لافتة إلى أن مبادرة الحزام والطريق، التي تقوم مبادئها على العيش المشترك، يمكن أن تعزز العولمة.

ودعت إلى إعطاء مبادرة الحزام والطريق الأولوية للتعاون الطبي، إضافة للتعاون الاقتصادي الحالي، والاهتمام بقطاعات الصناعات الدوائية والذكاء الاصطناعي والتعليم عن بعد.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القاهرة (شينخوا)