"يديعوت أحرونوت": تركيا تراجعت عن قرارها وستسمح بنقل المعدات الطبية إلى إسرائيل

ذكر موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، مساء السبت، بأن تركيا تراجعت عن قرارها وستسمح بنقل المعدات الطبية إلى إسرائيل.

وبحسب الموقع، فإن المواد الطبية من معدات وقاية لفيروس كورونا ستصل خلال الأسبوع الجديد على ثلاث مراحل بعد شرائها من شركة تركية.

وكانت الرئاسة التركية أوقفت نقل المعدات إلى حين السماح بنقل معدات مماثلة للفلسطينيين.

ولم يذكر الموقع مصير الموقف التركي، لكنه رجح أن تكون إسرائيل وافقت على نقل معدات مماثلة للفلسطينيبن بالضفة وغزة.

وهبطت، صباح السبت، ثلاث شحنات عملاقة في إسرائيل، أرسلتها ثلاث دول وتحتوي على 2.4 مليون قرص كلوروكين، بحسب ما أعلنته رئاسة الحكومة الإسرائيلية.

وجاء في بيان أصدرته رئاسة الحكومة الإسرائيلية، أن "الشحنات التي استوردتها غرفة العمليات الخاصة التي يترأسها رئيس الموساد يوسي كوهين، تحتوي على كل من طنين ونصف الطن من مواد التخدير أرسلتها إيطاليا وعلى 2.4 مليون قرص كلوروكين وهو دواء تجريبي لمعالجة مرضى كورونا وعلى ملايين من المعدات الواقية – الكمامات والبدلات الواقية التي أرسلتها الصين".

وأضاف البيان "إضافة لذلك، وفي أعقاب المحادثات التي أجراها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مع نظيراه الهندي مودي، أرسلت الهند قبل عدة أيام شحنة احتوت على أطنان من المواد الخامة المطلوبة لإنتاج دواء الكلوروكين. ويشكر نتنياهو ومودي، الذي صادق بشكل استثنائي على إرسال تلك الشحنة".

وأدى التعاون الذي تبلور في غرفة العمليات الخاصة التي شُكلت بتعليمات نتنياهو والتي يترأسها رئيس الموساد إلى شراء كميات كبيرة جدا من المستلزمات الطبية الضرورية لمكافحة فيروس كورونا في إسرائيل. الجهات المختصة التي تعمل في غرفة العمليات تلك تجري اتصالات مستمرة مع المستشفيات والعيادات من أجل سد أي نقصان قد يحدث وذلك من خلال استيراد المعدات من الخارج وتصنيعها محليا حيث لم يكن بالإمكان القيام بذلك حتى الآن. حسب قناة i24NEWS

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة