القدرة: اتمام كافة الترتيبات الصحية لاستقبال القادمين الى قطاع غزة - "ما زلنا في مرحلة الخطر وأي تهاون أو تراخي قد يكلفنا الكثير"

قال الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة  أشرف القدرة، إن  وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية تتابع سلسلة الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها لتحصين المجتمع في مواجهة وباء كورونا .

وأكد القدرة خلال الايجاز الصحفي اليومي لمركز الاعلام والمعلومات الحكومي ، مساء الأحد، اتمام كافة الترتيبات الصحية لاستقبال القادمين الى قطاع غزة وإجراءات استضافتهم 21 يوماً قابلة للزيادة في مراكز الحجر الصحي.

وقال "كافة العائدين سيستلمون كمامات واقية قبل دخولهم الى صالة الوصول وسيتم الفحص الحراري للجميع، وسيتم إعطاء الجميع ارشادات وتعليمات الوقاية والسلامة خلال فترة الحجر الصحي ليشكلوا بوعيهم صمام امان لحماية أنفسهم ومجتمعهم.

وذكر القدرة بان وزارة الصحة خصصت فريق طبي لمعاينة وفرز الحالات المرضية في صالات المعبر و وفرت سيارات اسعاف لنقل الحالات للاماكن المخصصة لحجر المرضى العائدين.

 وأضاف "تم الاطمئنان على جهوزية مراكز الحجر الصحي بتعاون المؤسسات الحكومية ذات العلاقة مع توفير الطواقم الطبية والشرطية والخدمات الأخرى التي ستتم مع المستضافين فترة الحجر الصحي ال 21 يوماً قابلة للزيادة وفقاً للتقديرات الصحية."

واعلن القدرة الانتهاء من تجهيزات مستشفى الصداقة التركي لاستقبال الحالات المرضية التي تحتاج الى متابعة صحية مباشرة.
 
 وقال "نشكر رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أروغان والحكومة والشعب التركي الأصيل ومؤسسة تيكا والجامعة الإسلامية على اسناد جهود وزارة الصحة بتشغيل مستشفى الصداقة التركي لمواجهة الجائحة."

 وأوضح القدرة بأن وزارة الصحة تتابع صحياً 632 مستضاف داخل 17 مركز حجر صحي في قطاع غزة وجميعهم بحالة جيدة، موضحا بان الحالات الاربعة المتبقية في مستشفى عزل الحالات المصابة بفيروس كورونا بوضع صحي مطمئن ولم يتم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة.
 
 إلى ذلك ذكر القدرة بأن جهود وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تكللت بتوفير جهاز فحص مخبري PCR  من خلال مؤسسة رحمة العالمية وتوفير كمية تقدر ب 5 كتات من مواد الفحص لفيروس كورونا وقد وصلت الان من الأردن الى مقر المنظمة في القدس وبانتظار وصولها الى قطاع غزة خلال الساعات القادمة.

وقال القدرة إن "الوضع الصحي في قطاع غزة يمر بمرحلة حرجة جراء استمرار الحصار الإسرائيلي , ونناشد الجميع باتخاذ خطوات أخلاقية وإنسانية لدعم وزارة الصحة بكميات كافية من مواد الفحص والمتطلبات اللازمة لمواجهة جائحة كورونا."

ودعا كافة المواطنين الى الحذر وعدم التراخي والالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة و تجنب التجمعات والاماكن العامة وشاطئ البحر واقتصار التحرك الا للضرورة وخاصة كبار السن والاطفال وذوي الامراض المزمنة وضعف المناعة ومرضى الجهاز التنفسي من اجل سلامتهم وسلامة المجتمع.

من جانبه ، قال الناطق باسم وزارة الداخلية في القطاع إياد البزم ، إن الوزارة أتممت التجهيزات مع الجانب المصري بشأن عودة العالقين في مصر، وإجراء الترتيبات اللازمة بالخصوص."

وقال البزم أثناء الإيجاز الصحفي "جرى قبل أيام إعلان رابط لتسجيل بيانات العالقين في مصر؛ لنتمكن من حصر الأعداد التي تنوي العودة لغزة، وإجراء الترتيبات اللازمة لإدخالهم الحجر الصحي الاحترازي."

وأوضح بأنه سيتم فتح معبر رفح من يوم غد الإثنين حتى الخميس، لإدخال العالقين في مصر، بواقع 250 إلى 300 شخص في اليوم الواحد.

وأضاف "جرى تقسيم أعداد العالقين إلى فئات، وتوزيع دخولهم على أيام عمل المعبر، مع إعطاء الأولوية للمرضى وكبار السن.

و تم التواصل هاتفياً مع الدفعة الأولى التي ستدخل غداً، وإبلاغهم بالتوجه إلى معبر رفح وترتيب أمتعتم وفق التعليمات التي صدرت يوم الخميس.

 

وتابع "سيتم تسهيل إدخال جميع العالقين المتواجدين في مصر. سيتم التواصل هاتفياً بشكل يومي مع كل دفعة من العالقين، وإبلاغهم بالترتيبات الخاصة."

ودعا البزم الراغبين في العودة إلى الالتزام بهذه الآلية؛ حرصاً على مصلحتهم، ومن أجل تقديم خدمة تليق بهم، ولكي يتم اتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة التامة في هذه المرحلة الصعبة والحساسة.

وأضاف " كما تم اتخاذ كافة إجراءات السلامة والوقاية اللازمة لجميع الأطقم العاملة في معبر رفح خلال استقبال المواطنين.كافة العائدين عبر المعبر سيخضعون للحجر الصحي الإلزامي لمدة 21 يوماً قابلة للزيادة، بناء على إجراءات وزارة الصحة."

وأعلن البزم عن إتمام وزارة الداخلية الترتيبات اللازمة لاستخدام مركز الحجر الذي تم تشييده في شمال قطاع غزة بسعة 500 غرفة، وقال "هو جاهز لاستقبال المواطنين وسيبدأ عمله بدءاً من الغد، ويجري استكمال الترتيبات لتهيئة المركز الآخر في رفح."

ودعا البزم المواطنين إلى استشعار خطورة هذه المرحلة وعدم التهاون مطلقاً في إجراءات الوقاية والسلامة، وقال "فما زلنا في مرحلة الخطر، وأي تهاون أو تراخي قد يكلفنا الكثير."

thumb.php


 

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة