سفير صيني: على الولايات المتحدة والصين تسهيل التعاون لمكافحة كوفيد-19 من أجل مستقبل العالم

كورونا

قال السفير الصيني لدى الولايات المتحدة تسوي تيان كاي، إنه يتعين على الولايات المتحدة والصين تسهيل التعاون الثنائي لمكافحة كوفيد-19، الذي يؤثر على أكثر من 180 دولة ومنطقة بالعالم، لإنقاذ مستقبل المجتمع العالمي.

وأضاف تسوي في مقابلة أجراها معه في الـ3 من أبريل الحالي، الصحفي أيان بريمر، وتم بثها بأرجاء الولايات المتحدة ضمن برنامج رقمي معروف (Gzero World) على شاشة قناة تلفزيونية أمريكية عامة، "دعونا نعمل معا في الاستجابة لهذه الأزمة العالمية، وإنقاذ أرواح الناس، وإنقاذ مستقبل الاقتصاد العالمي، وإنقاذ مستقبل المجتمع العالمي. هذه هي مهمتنا الرئيسية".

وردا على سؤال حول العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، قال تسوي "إنها علاقة معقدة وشاملة. ولكن لحسن الحظ، وعلى أعلى مستوى، حافظ رئيسا البلدين على اتصالات جيدة بينهما".

وفي إشارته إلى أن "الرئيس شي جين بينغ والرئيس دونالد ترامب أجريا مكالمة هاتفية أخرى" في أواخر مارس، قال تسوي "لقد كانت مكالمة هاتفية طويلة جدا وبناءة للغاية. واتفقا على أنه ينبغي على بلدينا العمل معا فعلا".

وأكد تسوي على "لقد حان الوقت للتضامن والتعاون"، مضيفا "دعونا نركز على الأمور الإيجابية. دعونا نركز على مصالحنا المشتركة واحتياجاتنا المشتركة".

وطرح السفير الصيني ثلاثة أمور تعتبرها السفارة أولوية هامة "في هذه اللحظة الحرجة"، حيث يقوّض كوفيد-19 العالم، وهي أولا، تسهيل التعاون بين البلدين لمكافحة الفيروس واحتواء المرض وإنقاذ حياة الناس سواء كان ذلك بخصوص الإمدادات الطبية أو حول التعاون الفني بين المؤسسات الحكومية والبحثية.

وأوضح قائلا "نحن في السفارة نبذل قصارى جهدنا لتسهيل مثل هذا الاتصال والتنسيق بيننا"، مضيفا أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDCs) في البلدين، قد عقدت مؤتمر فيديو آخر "ذا طبيعة فنية للغاية" في 29 مارس المنصرم.

وقال تسوي "ثانيا، وكما اتفق عليه الرئيسان، وكما اتفق عليه قادة مجموعة العشرين في القمة الخاصة، فإننا نبذل جهودا جيدة بالفعل لتحقيق الاستقرار في السوق العالمية، وتعزيز النمو الاقتصادي العالمي، وحماية أعمال الناس وسبل عيشهم"، مؤكدا "وهذه، على ما أعتقد، إحدى أولوياتنا".

وأضاف "بناءً على تجربتي الخاصة هنا، يتمتع زعيما (بلدينا) بعلاقة عمل جيدة وفعالة للغاية بينهما. كانت اجتماعاتهما ومكالماتهما الهاتفية، كلها، بناءة، وتعطينا بعض التوجيهات بشأن العلاقات".

وأشار إلى أنه "آمل إذن، أن يعمل الجميع معنا لتنفيذ مثل هذا الاتفاق بين الرئيسين، والتركيز حقا على الأشياء البناءة التي يتعين علينا القيام بها معا".

وقال أيضا "وكما تعتبر هذه الأشياء هامة بالنسبة لي وللسفارة، علينا بصراحة، أن نتأكد من أن لدينا رأيا عاما داعما للتعاون بين بلدينا. وقد يكون هذا صعبا مثل (نقطتي التعاون المقترحتين أعلاه)، ولكنه "مهم جدا".

وأضاف تسوي أن السفارة يتعين عليها أيضا رعاية الجاليات الصينية والطلاب الصينيين، وكذلك جميع الدبلوماسيين الصينيين وعائلاتهم، في الولايات المتحدة.

المصدر: قدس نت - واشنطن (شينخوا)