الرئيس الإسرائيلي يقرر تمديد مهلة التفويض الممنوحة لغانتس لتشكيل حكومة بعد طلب من نتنياهو

قرر الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، بعد منصف ليل الإثنين الثلاثاء، تمديد مهلة التفويض الممنوحة لرئيس كتلة "أزرق أبيض"، بيني غانتس، لتشكيل حكومة إسرائيلية، وذلك في أعقاب طلب قدمه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في محاولة أخيرة للتوصل إلى حكومة وحدة إسرائيلية.

وعقد نتنياهو جلسة مع غانتس، انطلقت في ساعة متأخرة من الليل، في محاولة جديدة للتوصل إلى اتفاق ائتلافي، وذلك في أعقاب الدعوات التي أطلقاها في وقت سابق مساء الإثنين، لتشكيل "حكومة طوارئ قومية".

وخلال الاجتماع، قدم غانتس ونتنياهو طلبا مشتركا لريفلين، بتمديد فترة التكليف الممنوحة لغانتس لتشكيل الحكومة بـ14 يوما، علما بأن مهلة الـ28 الممنوحة لغانتس انتهت الليلة.

واستجاب ريفلين للطلب، وقال في بيان صدر عن ديوانه: "بناء على البيان الذي أصدره أمس، تلقى الرئيس طلبا مشتركا من نتنياهو وغانتس بتمديد الفترة الممنوحة للأخير"، وأضاف "تم تقديم الطلب بموافقة الطرفين بعد التوصل إلى تفاهمات جعلتهما قريبان جدا من الاتفاق". وبناء عليه قرر ريفلين "تمديد الفترة الزمنية بحيث تنتهي يوم الأربعاء، 15 نيسان/ أبريل، عند منتصف الليل".

وكان ريفلين قد رفض طلبا مماثلا، وأكد في بيان صدر عنه يوم الأحد، أنه ما لم يتم توقيع اتفاق تشكيل حكومة وحدة، حتى منتصف ليل الإثنين، فسوف ينقل التكليف إلى الكنيست، ولن يؤول إلى نتنياهو. وأضاف البيان أنه "في حال تغيرت الظروف، خلال الفترة الأولى التي مُنحت لغانتس من أجل تشكيل حكومة، وجاء الجانبان إلى الرئيس بطلب تمديد الفترة من أجل دعمهما للتوصل إلى اتفاق، فسيدرس الرئيس الموضوع مجددا".

وذكرت التقارير العبرية أن نتنياهو منح وزير خارجيته، يسرائيل كاتس، الصلاحيات للإنابة عنه في إدارة جلسة الحكومة، التي تجتمع للمصادقة على القيود الجديدة التي أعلن عنها نتنياهو مساء الإغثنين، في إطار الإجراءات التي تفرضها الحكومة خلال عيد "الفصح" اليهودي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأصدر الليكود و"أزرق أبيض" بيانا مشتركا أعقب جلسة غانتس ونتنياهو، جاء فيه: "خلال اللقاء الليلة بين غانتس ونتنياهو تم إحراز تقدم كبير نحو تشكيل حكومة طوارئ قومية. واتفق الطرفان على الاجتماع مرة أخرى صباح الغد بحضور فرق التفاوض".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة