بنسبة 3 بالمئة على أن ينمو بنسبة 5.8 بالمئة العام المقبل

صندوق النقد يتوقع أسوأ انكماش عالمي

توقع "صندوق النقد الدولي" انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 3 بالمئة خلال العام الجاري، في أسوا نسبة منذ الكساد الكبير عام 1930.

وذكر الصندوق في بيان صحفي مرفق بتقرير "آفاق الاقتصاد العالمي" الصادر  يوم الثلاثاء، أن الانكماش سيتجاوز التبعات المالية السلبية للأزمة المالية العالمية 2008.

واعتبر أن الوصول إلى نهاية لتفشي الفيروس بحلول الربع الثاني من العام الجاري، سيعني نموا في الاقتصاد العالمي خلال 2021 بنسبة 5.8 بالمئة.

وتسبب فيروس كورونا وانتشاره عالميا، إلى اتخاذ غالبية الدول إجراءات صارمة أدت إلى تعطل عجلة اقتصاداتها، وعطلت بالكامل صناعة السياحة المحلية والوافدة.

وزاد الصندوق: "من المرجح جدا أن يمر الاقتصاد العالمي هذا العام بأسوأ ركود تَعَرَّض له منذ سنوات الكساد الكبير، متجاوزا في ذلك كل تداعيات الأزمة المالية العالمية منذ 10 سنوات".

وتابع: "تشير توقعاتنا لانكماش الاقتصاد الأمريكي بنسبة 5.9 بالمئة خلال العام الجاري، على أن ينمو بنسبة 4.2 بالمئة في 2021".

بينما اقتصاد منطقة اليورو، أظهرت توقعات الصندوق انكماش اقتصاداتها (19 دولة) بنسبة 7.5 بالمئة خلال العام الجاري، على أن يتحول للنمو بنسبة 4.7 بالمئة في 2021.

أما الصين، فأشار تقرير "آفاق الاقتصاد العالمي"، إلى نمو اقتصاد الصين بنسبة 1.2 بالمئة خلال العام الجاري، على أن يقفز بنسبة 9.2 بالمئة في 2021.
 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول