لمصلحة من التّعمد في استهداف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ؟

بقلم: رامز مصطفى

رامز مصطفى

 ما نشرته صحيفة الجمهورية اللبنانية من كاريكاتير يعبر بشكل سافر عن الكراهية والإساءة للفلسطينيين في لبنان . وما هو إلاّ إصرارٌ من قبل أصحاب النزعة العنصرية والانعزالية في المضي نحو الاستمرار في نكء جراح الحرب الأهلية التي أصابت الجميع . وأصحاب هذه النزعة لا زالوا يُصرون على إذكاء نار الفتنة ، من خلفية مواقفه العدائية اتجاه الفلسطينيين في لبنان .
 وبالتالي هي إساءة إلى كل الغيورين والحريصين من أشقاءنا اللبنانيين على إرساء أفضل العلاقات المميزة والمتميزة مع أشقائهم من أبناء الشعب الفلسطيني اللاجئ في لبنان . فهولاء لا يتركون مناسبة أو فرصة إلاّ ويعبرون من خلالها عن حقدهم الدفين ، وبقائهم في خندق أعداء قضية فلسطين .
 وفي هذا تساوقٌ مع مساعي الإدارة الأمريكية الهادفة إلى تصفية قضية اللاجئين ، عبرّ ما تسمى ب" صفقة القرن " . من الواضح أنّ كل المساعي التي بذلها الفلسطينيون ومرجعياتهم منذ العام 2007 ، وحتى يومنا هذا ، في طي الصحفة السوداء من تاريخ العلاقات الفلسطينية اللبنانية لم تشفع لهم ، على الرغم مما ارتكب ولا زال بحقهم من الإيغال في حرمانهم ، وفرض إجراءات تعسفية تتعلق في سلبهم حقوقهم المدنية والاجتماعية ، ومحاربتهم في الحصول على لقمة عيشهم ، بسبب ما تم فرضه من قيود على العمالة الفلسطينية في لبنان .
خطورة ما نشرته صحيفة الجمهورية ، ليست فقط أنها ساوت بين الفلسطينيين في لبنان وفيروس كورونا ، بل الخطورة في التأكيد أن افلسطينيين هم وباء لبنان ، وكل ما تعرض ويتعرض له هو بسبب الوباء الفلسطيني ، المتمثل بالمخيمات ، التي طالب قائد القوات اللبنانية في تصريحات كورونية الدولة اللبنانية بمحاصرتها ، لأنها هي ومخيمات النازحين السوريين مصدر فيروس كورونا . وفي إصرار من قبل إدارة الصحيفة على عدم التراجع عما ارتكبته من إساءة فاضحة وإهانة متعمدة ، طالعتنا وتحت عنوان توضيح على ما وردها من المكتب الإعلامي لحركة حماس . بأن نشر الكاريكاتير المذكور يُعبّر عن رأي انطوان غانم ، والذي لم يكن يقصد أي إهانة أو استهداف أو تجريج . فاقتضى التوضيح .
في محاولة بائسة من التذاكي بما ورد في سياق التوضيح أنها أي صحيفة الجمهورية تخلي مسؤوليتها عن الصورة الكاريكاتيرية ، متناسية أنها قد بررت وبرأت للمدعو انطوان غانم فعلته الشنيعة . المطلوب ليس الهروب إلى الأمام ، بل المطلوب التقدم باعتذار واضح لا لبس فيه من قبل الإدارة ، التي تتحمل المسؤولية وعن سبق تصور وتصميم على إثارة الكراهية والتعمد في النيل من كرامة الفلسطينيين اللاجئين في لبنان .
 رامز مصطفى
 كاتب فلسطيني

المصدر: -

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت