ترامب يعتزم "تعليق" الهجرة مؤقتا ويصف انهيار أسعار النفط بـ"قصير الأجل"

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أنّه سيوقّع أمراً تنفيذياً "لتعليق الهجرة موقّتاً" إلى الولايات المتّحدة بقصد "حماية وظائف" المواطنين الأميركيين في ظلّ التداعيات الاقتصادية لوباء كوفيد-19.

وقال ترامب في تغريدة عبر "تويتر" إنّه "في ضوء هجوم العدو الخفيّ، وفي ظلّ الحاجة إلى حماية وظائف مواطنينا الأميركيين العظماء، سأوقّع على أمر تنفيذي لتعليق الهجرة موقّتاً إلى الولايات المتحدة!".

ويعتزم ترامب القيام بهذه الخطوة على الرّغم من أن تداعيات فيروس كورونا المستجدّ خلّفت لغاية اليوم 22 مليون عاطل عن العمل في الولايات المتّحدة.

ووصف الرئيس الأميركي فيروس كورونا المستجدّ بـ"العدو الخفيّ" بعدما حصد الوباء أرواح أكثر من 42 ألف شخص في الولايات المتحدة من أصل أكثر من 766 ألف مصاب.

إلى ذلك، وصف الرئيس الأميركي الانهيار التاريخي الذي شهدته أسعار النفط، أمس الاثنين، بأنه قصير الأجل وناجم عن "ضغوط مالية"، مضيفاً أنّ إدراته ستدرس وقف شحنات النفط القادمة من السعودية.

وقال ترامب، في مؤتمر صحفي يومي، إنّ إدارته تعتزم أيضاً زيادة مستوى مخزون النفط الخام لحالات الطوارئ في البلاد مع هبوط الأسعار.

وتعكف وزارة الطاقة على تأجير مساحات متاحة تكفي نحو 77 مليون برميل في احتياطي النفط الاستراتيجي لشركات النفط الأميركية لمساعدة هذه الشركات في أزمة التخزين التجاري مع انهيار الطلب المحلي على الطاقة بسبب تفشي فيروس كورونا.

وتحوّلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي، الاثنين، إلى سلبية للمرة الأولى في التاريخ لتنهي الجلسة عند ناقص 37.63 دولار للبرميل مع إقبال المتعاملين على البيع بكثافة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - أ ف ب