اشتية: البوصلة بالنسبة لنا لا يمكن أن تحيد بتركيزنا على وحدة وطننا وارضنا

  • اشتية: وزارة الأوقاف سوف تقوم بتأجيل الأقساط المستحقة على كامل الأراضي المستأجرة من الأوقاف الإسلامية
  • اشتية: تم إعادة جميع الرسوم المدفوعة للمعتمرين واوقفنا جميع الإجراءات المتعلقة بالحج
  • اشتية: وزارة الداخلية استمرت بإصدار الجوازات وخاصة للسفارات في الخارج
  • اشتية: قمنا بتأجيل تسجيل جميع المواليد والوفيات
  • اشتية: لا يمكن أن نمس بحقوق الإنسان والحريات تحت أي ظرف كان

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية: "في الوقت الذي نواجه فيه وباء كورونا، تم الإعلان أمس عن تشكيل حكومة في إسرائيل، والبوصلة بالنسبة لنا لا يمكن أن تحيد لا بكورونا ولا بأي شيء آخر، تركيزنا بالأساس على وحدة الوطن وعلى وحدة أرضنا".

جاء ذلك في تصريح له خلال الإيجاز المسائي حول فيروس "كورونا"، يوم الثلاثاء، في مقر مجلس الوزراء.

وأضاف اشتية: "إن الائتلاف الحكومي الذي تشكل في إسرائيل يريد فرض السيادة على المستوطنات، وبناء عليه يقود الرئيس محمود عباس حراكا غير مسبوق لمواجهة ذلك".

وتابع رئيس الوزراء: "الرئيس يتواصل مع زعماء العالم، وأرسل رسالة الى الرئيس الروسي من أجل مؤتمر دولي للسلام، ورسائل للرباعية، ومجلس الأمن، استجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة، الذي قال نريد أن نوقف الصراع، نحن لا نريد أن نوقف الصراع نحن نريد أن نحل الصراع، لذلك الأمم المتحدة مطالبة أكثر من أي وقت مضى أن تقدم برنامج للعالم في مناطق الصراع لحلها".

الى ذلك، قال اشتية بصفته وزيرا للأوقاف، إن "الوزارة كجزء من هذا المركب عملت مجموعة من القضايا الهامة، لكن للأسف اضطرت ان تغلق المساجد والكنائس، والفكرة الأساسية في ذلك عدم التجمهر. في جميع الدول العربية والإسلامية، وكما قال مفتي القدس والديار الفلسطينية، ستكون الصلاة في البيوت".

وأوضح اشتية: "ان وزارة الأوقاف ومن خلال لجان الزكاة وزعت العديد من الطرود الغذائية والمساعدات، ونقدر عاليا كل جهد تقوم به لجان الزكاة بمختلف الأراضي الفلسطينية. وأيضا مستشفى الرازي في جنين، ومستشفى الزكاة في طولكرم، التابعان لوزارة الأوقاف، ولهما مجالس إدارة يديران هذا الشأن بشكل جيد، وقدمت خلال هذه الازمة الكثير".

وأضاف رئيس الوزراء: "الأوقاف سوف تقوم بتأجيل الأقساط المستحقة على كامل الأراضي المستأجرة من الأوقاف الإسلامية، والتي تعد بآلاف الدونمات، وهناك أيضا أملاك للأوقاف الإسلامية، واي متضرر من هذه الأزمة، الوزارة جاهزة لتساعده".

وتابع اشتية: "تم إعادة جميع الرسوم المدفوعة للمعتمرين، والذي لم يأخذ يستطيع المطالبة بها بكل سهولة ويسر، وستعاد الأموال للشركات المؤهلة للحج والعمرة للتخفيف على حياة الناس"، مستدركا: "أوقفنا جميع الإجراءات المتعلقة بالحج، والسبب أن المملكة العربية السعودية أوقفت كامل الإجراءات الى اشعار اخر". وفي سياق متصل، أشار اشتية الى أن الوزارة استمرت بالتعليم عن بعد في جميع كليات الشريعة.

وفيما يتعلق بوزارة الداخلية وبصفته وزيرا للداخلية، أشاد اشتية بالأجهزة الأمنية وكافة الهيئات الأمنية "التي شهد لها القاصي والداني على جهدهم ودورهم غير المسبوق في هذا الظرف الصعب وروح التناغم بينها".

وأوضح اشتية أن وزارة الداخلية استمرت بإصدار الجوازات، وخاصة للسفارات في الخارج، وبالتالي استمرت الوزارة بإصدار الجوازات بشكل منتظم لكل من يحتاجها.

وتابع رئيس الوزراء: "اعتبرنا أن ترخيص الجمعيات المسجلة لدى وزارة الداخلية والتي بلغ عددها 3339 ساري المفعول الى حين انتهاء حالة الطوارئ، باعتبارها قطاعا مهما، وتلعب دورا مهما، حيث تشغل حوالي 41 ألف موظف".

وأضاف رئيس الوزراء: "قامت الوزارة بتأجيل تسجيل جميع المواليد والوفيات مما فتح لنا هذا الامر بابا مهما فيما يتعلق بالحكومة الالكترونية، لكي نجعل من الأزمة فرصة".

وقال اشتية: "اليوم جميع مكونات الحكومة وقفت أمامكم لنجعل الحكومة ذات مصداقية وشفافية عالية فوجود الوزراء ليس تسويقا للحكومة، فعندما لا يكون هناك برلمان، فعلى الشعب أن يسأل، ونحن معنيون بصيانة المشهد بكل مفاصله، وأعلنا حالة الطوارئ ولا يمكن أن نمس حقوق الإنسان تحت أي ظرف كان ولا الحريات".

واختتم رئيس الوزراء: "أشكر الصحفيين، ليس الاعلام الرسمي فقط، بل جميع الصحفيين، لنقلكم الصورة المشرقة عن فلسطين ببعدها الإيجابي، وابعدتم أي متصيد في المشهد الوطني العام"

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله