استشهاد الأسير نور جابر البرغوثي في سجون الاحتلال

 اُستشهد، يوم الأربعاء، الأسير الفلسطيني نور جابر البرغوثي (23 عاماً) من بلدة عابود قضاء رام الله، والمحكوم بالسّجن ثماني سنوات وهو معتقل منذ قرابة الأربع سنوات.حسب ما أفاد نادي الأسير الفلسطيني

وأكد نادي الأسير في بيان صدر عنه بأن الأسير نور جابر البرغوثي، تعرض للإغماء الشديد أثناء تواجده في الحمام في قسم (25) في سجن "النقب الصحراوي"، حيث تأخرت الإدارة في نقل الأسير وإنعاشه، والتي جاءت بعد أكثر من نصف ساعة على حادثة فقدانه للوعي، واستجابت أخيراً بعد تكبيرات وصراخ الأسرى في القسم.

وحمل نادي الأسير الفلسطيني والأسرى كافة في سجون الاحتلال إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير نور جابر البرغوثي، جرّاء تقاعسها ومماطلتها المتعمدة في إنقاذ حياته، واستمرارها في تنفيذ سياسة القتل البطيء بجملة من الأدوات الممنهجة.

ودعا نادي الأسير الفلسطيني إلى ضرورة الحذر من أي معلومات تحاول بثها إدارة سجون الاحتلال، وضرورة استقاء المعلومة من المصادر الرسمية فيما يتعلق بظروف استشهاد الأسير نور جابر البرغوثي، الذي يرفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 223 شهيداً منذ عام 1967م.

وحمل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية قدري ابو بكر، سلطات الاحتلال وإدارة سجونها المسؤولية كاملة عن استشهاد البرغوثي.

وقال ابو بكر في تصريح له "إن إدارة سجون الاحتلال تستغل كل الظروف الممكنة لتكون جزء من التنكيل بالأسرى وشكل من أشكال تعنيفهم وتعذيبهم وقتلهم، كالقتل الطبي، والتعذيب الجسدي والنفسي، واقتحام غرفهم والاعتداء بالضرب المبرح عليهم واطلاق الكلاب البولسية تجاههم، وغيرها من أساليب إجرامية."

وكان قد صرح ابو بكر إذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، صباح  الأربعاء،  عن وفاة أسيرين في سجون الاحتلال الاسرائيلي احدهما اسير امني في سجن النقب وهو محكوم بالسجن 8 سنوات قضى منها سنتين، والاخر سجين جنائي تعرض لجلطة خلال نقلة في البوسطة.

 

وكان قد أعلن مكتب إعلام الأسرى، صباح الأربعاء، عن استشهاد الأسير نور جابر داخل معتقل النقب بعد تأخر إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي بإسعافه إثر سقوطه مغميا عليه داخل غرفته.

وحملت مؤسسة "مهجة القدس" للشهداء و الأسرى الاحتلال المسئولية الكاملة عن استشهاد الأسير نور جابر(البرغوثي) في سجن النقب بعد تأخر إدارة مصلحة السجون من إسعافه.

وذكرت المؤسسة بأنه تم إغلاق جميع أقسام سجن النقب الصحراوي والتكبير من قبل الأسرى في جميع الأقسام بعد إعلان مصلحة السجون إستشهاد الأسير االبرغوثي، صباح اليوم، فيما أفاد مكتب إعلام الأسرى بأن حالة من التوتر الشديد تسود كافة أقسام سجن النقب بعد استشهاد الأسير البرغوثي، وأصوات التكبير تعلو المكان .

وذكرت صحيفة  "معاريف" العبرية بأن أسير أمني تابع لحركة فتح توفي في معتقل النقب الليلة الماضية، حيث كان فاقدا للوعي وتم نقله للمشفى، وهناك أعلن عن وفاته.حسب الصحيفة

وقالت مصلحة السجون الإسرائيلية إنها تحقق في ملابسات الحادث كما زعمت ..

يُشار إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ما تزل تحتجز خمسة جثامين من الأسرى الشهداء، وهم: أنيس دولة الذي اُستشهد في سجن عسقلان عام 1980، وعزيز عويسات الذي اُستشهد عام 2018، وفارس بارود، ونصار طقاطقة، وبسام السايح وثلاثتهم اُستشهدوا خلال العام المنصرم.

وباستشهاد الأسير البرغوثي، يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 223 شهيداً منذ عام 1967م، وما تزال سلطات الاحتلال تحتجز 5 جثامين من الأسرى الشهداء، وهم: أنيس دولة الذي اُستشهد في سجن عسقلان عام 1980، وعزيز عويسات الذي اُستشهد عام 2018، وفارس بارود، ونصار طقاطقة، وبسام السايح وثلاثتهم اُستشهدوا خلال العام المنصرم.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله