أبو سيف: العالم يحارب فيروسا واحدا ونحن نحارب فيروسين

وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف

قال وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف إن إسرائيل تستغل الجائحة للاعتداء على الآثار والتراث الفلسطيني، و"أناشدكم لوقف هذه الاعتداءات، فإسرائيل تستغل الألم لتسرق مقدساتنا، وفي الوقت الذي يحارب العالم فيروسا واحدا نحن نحارب فيروسين".

جاء ذلك خلال اجتماع الكتروني لوزراء الثقافة حول العالم، أطلقته منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة "يونسكو"، اليوم الأربعاء، لبحث تأثير جائحة كورونا في الثقافة، بحضور 106 من وزراء الثقافة في العالم.

وقال أبو سيف إن قطاع الثقافة في فلسطين تأثر كما القطاعات الأخرى بجائحة كورونا، مؤكداً أهمية تنظيم هذا اللقاء في هذه الأوقات العصيبة التي تواجه البشرية جمعاء، فالثقافة هي دائما أولوية في ظل خوضنا جميعاً حرباً ضد هذا الفيروس.

وتحدث أبو سيف عن التحضيرات والخطط التي عملت عليها الوزارة للاحتفاء ببيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2020، وإلغائها بسبب الجائحة والتطلع لتنفيذها في عام 2021، مشيراً إلى أن الوزارة تقوم بإعداد دراسة تشمل 400 مؤسسة ثقافية تأثرت خلال الجائحة، للنظر في خسائر قطاع الثقافة.

وأكد أبو سيف أن الحكومة تبذل كافة جهودها للسيطرة على انتشار هذا الفيروس، بالتزامن مع المعيقات الإسرائيلية، ففي القدس يتم اعتقال كل من يعمل في حملات التوعية ضد فيروس "كوفيد 19"، وتقاعص إسرائيل عن حماية 350 ألف فلسطيني هناك، كما أنها تشجع الجماعات المتطرفة والمستوطنين على اقتحام الأماكن المقدسة، وتواصل سياسات المصادرة وثمة خطط للضم، ما يقوض كل الجهود الدولية لتحقيق التسوية.

ووضع أبو سيف المجتمعين بصورة المبادرة التي أطلقتها وزارة الثقافة لتفعيل المشهد الثقافي في ظل الجائحة، والتي اشتملت تفعيل الفضاء الالكتروني وإطلاق المسابقات وإعداد الخطط للنظر في مستقبل إنعاش القطاع الثقافي بعد الأزمة في ظل خسائره الكبرى.

ودعا أبو سيف لتطوير أجندة دولية تحدد أولويات تعاطي الثقافة ودورها في ظل الأزمات لنتعلم من الدروس المختلفة في هذه اللحظات العصيبة

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله