نتنياهو يشارك بمؤتمر لزعماء الدول الرائدة بمكافحة كورونا

شارك رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في مؤتمر فيديو(Video Conference) ، استضافه المستشار النمساوي سبستيان كورتس، وضم قادة دول النمسا، والدنمارك وأستراليا ونيوزيلندا واليونان وجمهورية التشيك. وناقش الزعماء خلاله التعاون الدولي، في التعامل مع تفشي الوباء.

وبادر المستشار النمساوي إلى عقد هذه المؤتمر، الذي ضم زعماء الدول التي وصفت بأنها "دول رائدة" في التعامل مع محاربة كورونا، ودول "تشكل نموذجًا لباقي دول العالم في هذا المجال". وترأس المستشار النمساوي المؤتمر.

في مستهل الجلسة توجه كورتس بالشكر لنتنياهو قائلاً "أريد التقدم بالشكر لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أننا قد أجرينا اتصالاً هاتفيًا بُعيد تفشي الوباء حيث قال لي 'يجب أن تبذل المزيد من الجهود'. وكان ذلك بمثابة تنبيه بالنسبة لي لأن اتخذ قرارات صعبة بفرض إغلاق كامل. حيث انخفضت حالات الإصابة الجديدة لدينا بفضل هذا القرار لتبلغ أقل من 100 حالة يومية حاليًا".

ودعا المستشار النمساوي نتنياهو ليكون أول المتحدثين في الجلسة. وشارك نتنياهو مع الزعماء القرارات والخطوات التي اتخذتها إسرائيل بهدف منع تفشي الوباء. وصرح نتنياهو بأنه ينبغي مواصلة تعزيز التعاون القائم بين الدول مع زيادة وتبادل المعلومات والأفكار الرامية إلى مكافحة تفشي الوباء.

وبحث الزعماء سبل مواصلة التعاون الدولي في مكافحة فيروس كورونا، كما تبادلوا الأفكار والاستراتيجيات المتبعة لدى الدول، بخصوص التعامل مع تفشي الوباء وتطرقوا إلى المعضلات المشتركة بشأن فتح الاقتصاد، والسياسة التي يجب انتهاجها تجاه فتح مؤسسات جهاز التربية والتعليم، والاستراتيجيات المتبعة لحماية الفئات السكانية المعرضة لخطر في ظل فيروس كورونا.

وأبدى الزعماء تخوفهم من حدوث موجة تفشي جديدة للفيروس، ومن التوقعات بأن يستمر وجود الفيروس لفترة زمنية طويلة. بالإضافة إلى ذلك، أشار الزعماء إلى أن أجواء الربيع التي تسود حاليًا في القارة الأوروبية، من شأنها أن تجعل السكان يتساهلون في أمر الالتزام بالتعليمات.

وشارك في المؤتمر عن أستراليا رئيس الحكومة سكوت موريسون، وعن نيوزلندا رئيسة الحكومة جاسيندا أرديرن، ورئيس الحكومة الدنماركية ميتي فريدريكسون، ورئيس الحكومة اليونانية كرياكوس ميتسوتاكيس ورئيس الحكومة التشيكي أندريه بابيش.

 

https://www.youtube.com/watch?v=W5iIGSy6k3A&feature=emb_title

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة