قناة عبرية: نتنياهو بحث مع لجنة الأسرى والمفقودين "الاتصالات" مع حماس بشأن صفقة تبادل

كشفت القناة 13 العبرية، مساء الاربعاء، بان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عقد الأسبوع الماضي اجتماعاً عبر الهاتف بشكل آمن للجنة الوزارية لشؤون الأسرى والمفقودين لمناقشة الاتصالات (غير المباشرة) مع حركة حماس.

وذكرت القناة بان هذا أول اجتماع للجنة الوزارية التي  تضم (وزير الداخلية، أرييه درعي، ووزير الجيش، نفتالي بينيت، ووزير المالية، موشيه كاحلون)، مع نتنياهو لمناقشة آخر تطورات "الاتصالات"مع حركة حماس، بشأن اتمام صفقة تبادل أسرى جديدة، وذلك في أعقاب المبادرة التي أطلقها رئيس الحركة في قطاع غزة، يحيى السنوار، بداية الشهر الجاري.

وأشارت القناة إلى أن المنسق الإسرائيلي لشؤون الأسرى والمفقودين، يارون بلوم، تواصل قبل نحو أسبوع، مع عائلتي الجندي، هدار غولدين، والضابط، أورون شاؤول ، المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة، لإطلاعهم على آخر التطورات في الاتصالات غير المباشرة مع حماس، بهذا الخصوص.

ونقلت القناة 13 العبرية عن عائلة غولدين قولها إن "هناك فرصة لأن تعيد حماس ابننا هدار والضابط أورون شاؤول وأفيرا منغستو وهشام السيد"، واعتبرت العائلة بأن تفويت الفرصة الآن "هو انعدام للمسؤولية الوطنية"، مشيرة إلى أن "يارون بلوم يتصل بها ويضعها في تطورات الأمر".

وكانت الرقابة العسكرية قد منعت وسائل الإعلام العبرية من النشر في هذا الشأن.حسب القناة العبرية

وكان مسؤولون إسرائيليون قد كشفوا أن "تقدما معينا" طرأ في صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، بحسب ما نقل عنهم المراسل العسكري لصحيفة "معاريف"، طال ليف رام، يوم الجمعة الماضي.

ورغم هذا التقدم إلا أن "الفجوة لا زالت كبيرة" بين إسرائيل وحركة حماس. وبحسب الصحيفة، تتواصل مباحثات المستويين السياسي والعسكري لبلورة خطّة لصفقة تبادل، بالإضافة إلى تقديم "حزمة مساعدات إنسانيّة واسعة" للقطاع في محاولة للدفع بالصفقة قدما.

ورغم هذه المباحثات، إلا أن إسرائيل وحماس لم يقدّما مبادرتهما بعد، ويعتقد أن التطور طرأ في هذه النقطة تحديدًا وسط أنباء عن مبادرة مصريّة لإتمام صفقة التبادل، عبّرت عنها القاهرة ببادرة الإفراج عن 4 معتقلين لحركة حماس. وبحسب "معاريف"، فإنّ إسرائيل تسعى إلى "صفقة شاملة" بينما تريد حركة حماس صفقة جزئيّة فقط.

وذكرت القناة 12 العبرية، الأسبوع الماضي، أن تشكيل حكومة واسعة في إسرائيل من تيارات سياسية مختلفة من شأنه أن يساهم في صفقة تبادل أسرى، وأن التقديرات في إسرائيل هي أن "نافذة الفرص" التي فتحت "لن تطول أكثر من أسابيع".

ونقلت المراسلة السياسية للفناة، دانا فايس، عن مسؤولين إسرائيليين أن أية صفقة تبادل أسرى من المفترض أن تكون فورية بعد بلورتها وعلى مرحلة واحدة، بينما تنقل أن حماس تفضل أن تكون الصفقة على مرحلتين.

وكشف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، أن كتائب القسام الجناح المسلح للحركة لديها 4 أسرى من جنود إسرائيليين ومستعدة لمفاوضات غير مباشرة لإجراء صفقة تبادل أسرى، لافتا إلى تلقي حركته اتصالات من وسطاء حول مبادرتها.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة