الحكومة الإسرائيلية تعلن تحويل 800 مليون شيكل للسلطة الفلسطينية

ابو مازن

أعلنت الحكومة الإسرائيلية أنها تنوي تحويل 800 مليون شيكل للسلطة الفلسطينية للوقاية من الآثار التي يتسبب بها فيروس كورونا المستجد. ويقدم هذا المبلغ على أنه قرض، حيث سيتم نقله للفلسطينيين في عدة دفعات خلال الأشهر المقبلة.حسب تقارير عبرية

وأوضحت الحكومة الإسرائيلية في ردها على الالتماس الذي قدم الى المحكمة العليا الإسرائيلية "أن أزمة كورونا تسببت في انخفاض حاد في عائدات السلطة الفلسطينية، بما في ذلك عائدات الضرائب التي تجمعها إسرائيل لحساب السلطة الفلسطينية". وفقا لصحيفة يسرائيل هيوم.

وبحسب بيان الحكومة المقدم للمحكمة العليا، سيتم التوقيع على الاتفاقية يوم الأحد، وسيُمنح المبلغ على أنه دفعة أولى من أموال الضرائب التي ستخصمها إسرائيل في الأشهر المقبلة. وقد تم التوصل الى هذا القرار بالتنسيق مع وزير الجيش نفتالي بنيت ورئيس المجلس القومي مائير بن شبات.

وبموجب اتفاقات السلام المؤقتة التي أبرمت في التسعينات، تجمع إسرائيل ضرائب نيابة عن الفلسطينيين الذين يقدرون الحصيلة بنحو 222 مليون دولار شهريا. ومع انسداد القنوات الدبلوماسية منذ عام 2014، قامت إسرائيل مرارا بخصم أموال مخصصة للفلسطينيين بهدف الاحتجاج أو ممارسة الضغط.

وعلى الرغم من قيام إدارة الرئيس دونالد ترامب بتقليص المساعدات الأمريكية بشكل جذري، فإن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يحرص على دفع رواتب لأسر الفلسطينيين الأسرى ولأسر الشهداء والمصابين على يد القوات الإسرائيلية.

وتقول إسرائيل والولايات المتحدة إن هذه السياسة، التي يُخصص بموجبها رواتب أكبر لأسر الأشخاص الأسرى لفترات أطول، تعزز "العنف". لكن الرئيس عباس يصف السرى والشهداء والمصابين الفلسطينيين بأنهم "أبطال النضال الوطني".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة