الخارجية الفلسطينية: 1340 إصابة بينهم 72 وفاة و559 حالة تعاف بصفوف الجاليات

الخارجية الفلسطينية

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، يوم السبت، عن تسجيل إصابة واحدة فقط بفيروس كورونا بين صفوف الجاليات الفلسطينية حول العالم منذ الأمس، فيما لم تسجل أي حالة وفاة جديدة.

وذكرت الخارجية في تقريرها اليومي بأن الإصابة سجلت في البرازيل، ما يرفع عدد الإصابات بين الجاليات الفلسطينية إلى 1340 إصابة، بينهم 72 حالة وفاة، و559 حالة تعافٍ.

الولايات المتحدة: لم يتم تسجيل اصابات او وفيات

افاد فريق العمل المختص بمتابعة اوضاع الجالية في الولايات المتحدة الامريكية انه لم يتم تسجيل اصابات او وفيات جديدة في صفوف الجالية ليبقى عدد الاصابات في صفوفها 717اصابة و 47  حالة وفاة، وفقاً لما يتوفر من معلومات حتى الان.

النرويج: لم يتم تسجيل اية اصابات جديدة

بعثة فلسطين لدى مملكة النرويج قالت انه "لم يتم تسجيل اية اصابات جديدة في صفوف ابناء الجالية، ليبقى عدد الاصابات 10 جميعها بحالة صحية مستقرة وتتماثل للشفاء في العزل المنزلي"، هذا وتتابع البعثة اوضاع المصابين وتتواصل معهم باستمرار للوقوف عند احتياجاتهم ان وجدت.

البرازيل : اصابة جديدة بفيروس كورونا

اكدت سفارة دولة فلسطين لدى البرازيل انه تم تسجيل اصابة جديدة بفيروس كورونا في صفوف الجالية وهي عاملة صحة متخصصة في مكافحة الاوبئة، ليصبح عدد الحالات التي اصيبت بالمجمل 13 حالة، تعافي منها 3 وتم تسجيل حالة وفاة واحدة ليبقى عدد الاصابات النشطة 9 اوضاعهم مستقرة.

 وتتابع السفارة اوضاع المصابين وتتواصل معهم باستمرار للوقوف عند احتياجاتهم حسب امكانياتها، فيما تواصل لجنة الطوارئ المشكلة من السفارة والجالية تقديم المساعدات العينية والغذائية ومواد التنظيف والتعقيم للمحتاجين من الاسر والطلبة في عديد المدن البرازيلية.

قضية العالقين ..

فريق العمل المصغر في الوزارة يتابع على مدار الساعة قضية العالقين من المواطنين والطلبة، للاطمئنان على صحتهم وظروفهم المعيشية، وبذل جميع الجهود والقيام بجميع التنسيقات اللازمة مع دول الجوار لتأمين اجلائهم وعودتهم الى ذويهم في الوطن.

كما يتابع بإهتمام كبير مناشداتهم واستفساراتهم واسئلتهم التي تتعلق بجميع القضايا ذات الصلة بأوضاعهم، وتقوم من خلال سفارات دولة فلسطين وخلايا الازمة المُشكلة في جميع الدول بالوقوف عند اي احتياج لهم وتلبيته وفقا للامكانيات المتوفرة،وخاصة قضيتهم الاولى والاساس المتمثلة في حقهم في العودة الى ارض الوطن.

وبعد المناشدات التي أطلقها الاتحاد العام لطلبة فلسطين في تركيا، بادر العالقون في الجمهورية التونسية بالامس بتنظيم اعتصام وتجمع لمطالبة جميع الجهات مواصلة العمل لمساعدتهم في العودة الى ارض الوطن والالتحاق بذويهم خاصة في شهر رمضان المبارك أُسوة بالعالقين من الجاليات العربية والاجنبية اللذين تم اجلائهم.

ووجهوا نداء استغاثة للسلطات المختصة في كل من المملكة الاردنية الشقيقة  وجمهورية مصر العربية الشقيقة مطالبين بفتح المطارات والمعابر ليتسنى لهم العبور الى وطنهم وذويهم، سواء في قطاع غزة او الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

 وأشار العالقون الى تدهور أوضاعهم المعيشية بسبب طول المدة وانقطاع ذويهم عن العمل ونفاذ الاموال لديهم، هذا بالاضافة الى مخاطر اصابتهم بفيروس الكورونا.

 وأكدت الوزارة انها تبذل 100% من الجهود لتأمين اجلائهم، وتناشدهم ان يتحلو بـــــــ 100% من الصبر حتى تستجيب السلطات الاردنية والمصرية المختصة لطلب الجانب الفلسطيني بفتح المطارات والمعابر.

فرنسا: لم يتم تسجيل اية اصابة جديدة

سفارة دولة فلسطين لدى فرنسا أكدت على انها تتابع اوضاع الجالية والطلبة واللاجئين والعالقين للاطمئنان على سلامتهم وتقديم كل مساعدة يطلبونها وفقا لامكانياتها المتوفرة.

وأفادت السفارة بانه لم يتم تسجيل اية اصابة جديدة في صفوفهم، ليبقى عدد الاصابات بالمجمل 16 جميعها تعافت، مؤكدة بان اوضاع الجالية الصحية والمعيشية مستقرة، وانه بناء على تعليمات الحكومة الفرنسية باستئناف العمل يوم 11/05/2020 فإن السفارة بجميع موظفيها سيكونون على رأس عملهم ابتداء من هذا التاريخ، وذلك وسط اتخاذ جميع الاجراءات الوقائية وتوفير ما يلزم من مواد طبية ومعقمات حفاظاً على سلامة الجميع.

النمسا: لا إصابات جديدة

تواصل سفارة دولة فلسطين لدى النمسا متابعة اوضاع ابناء الجالية في مختلف المقاطعات النمساوية للوقوف على كل جديد، وتؤكد ان عدد الاصابات التي حدثت بالمجمل 13 حالة تشافت جميعها، وتم تسجيل حالة وفاة واحدة .

مالطا: لا إصابات وتوزيع سلات غذائية

سفارة دولة فلسطين لدى مالطا قامت بتوزيع سلال غذائية مختلفة على كافة أبناء الجالية والطلبة المقيمين في مالطا والمسجلين لديها، كما قامت السفارة بالترتيب مع مؤسسة خيرية مشكورة لتوزيع وجبات إفطار لمن يرغب من أبناء الجالية والطلبة خلال شهر رمضان المبارك.

 وتواصلت السفارة مع الأحزاب المالطية الداعمة للقضية الفلسطينية للإطمئنان عن أحوالهم خلال الأزمة الجالية، وقدمت مواد غذائية كمساعدة لبعض منهم والتي لقيت تقديراً كبيراً من قبلهم.

 على صعيد الشؤون القنصلية قامت السفارة باستلام العشرات من الإستمارات التي وزعت على أبناء الجالية لتعبئتها لانشاء قاعدة بيانات تسهل التواصل فيما بينهم، والاستفادة من خبرات أبناء الجالية.

وقامت السفارة بتمديد سريان جوازات سفر لاحدى أبناء الجالية والتي انتهت صلاحياتها خلال هذه الفترة ويرغب بتجديد اقامته في مالطا.

كما وجهزت بعض المعاملات لاصدار جوازات سفر وتجديدها عند فتح وزارة الداخلية.

وتتابع السفارة ايضا مع وزارة الخارجية المالطية موضوع العالقين المسجلين لديها والذين يرغبون بالعودة الى فلسطين لكي يتم ترتيب رحلات لهم حين الاعلان عن موعدها.

وتواصل فتح أبوابها يومياً منذ بدء الجائحة لمتابعة أوضاع وإحتياجات الجالية الفلسطينية والطلبة الدارسين في مالطا، وما تزال تعمل بشكل يومي لتلبية إحتياجات أبناء الجالية والطلبة للإطمئنان عن أوضاعهم والتواصل معهم بشكل مستمر.

وأكدت السفارة بأن "أبناء جاليتنا وطلابنا وكادر السفارة بخير ولم يسجل اصابات بينهم"، علماً بأن مالطا سجلت مئات الحالات حتى الآن من فئات عمرية مختلفة وخمسة حالات وفاة جراء هذا الفيروس ووضع معظم المصابين مستقر مع تزايد عدد حالات الشفاء بشكل يومي.

قبرص :  لم يتم تسجيل اية اصابة

تواصل سفارة دولة فلسطين لدى قبرص مع الطلبة الدارسين في قبرص ومع أبناء الجالية مباشرة. وتستمر بشراء وتحضير سلات غذائية لتوزيعها على الطلاب والعائلات.

وخلال الأسابيع الماضية تلقت السفارة العديد من الاتصالات والطلبات للمساعدة المادية وقد قامت بتقديم الدعم المطلوب لهم.

وقامت السفارة بتحضير لائحة بأسماء الطلاب الذين ينهون فصلهم الدراسي أواخر الشهر الحالي وهم مضطرون للعودة والسفر إلى أرض الوطن خلال عطلة الصيف، ويستفسرون عن مساعدتهم في هذا الموضوع ، وقدمت السفارة  يد العون إلى العديد من الطلبة بسبب صعوبة تحويل الأموال من قبل أهاليهم.

تتابع السفارة مع وزارة الخارجية والمغتربين والسلطات القبرصية المختصة قضية فتح المطارات والمعابر، وتحث الطلاب على التريث لحين يتحسن الوضع العالمي وفتح المطارات مع العلم أن مطارات قبرص مغلقة بالكامل.

وأكدت السفارة عدم تسجيل اية اصابة في صفوف الجالية والطلبة واللاجئين والعالقين.

رومانيا : لا إصابات

  قامت خلية الازمة المشكلة من قبل سفارة دولة فلسطين لدى رومانيا بالتعاون مع مؤسسات الجالية بتوزيع السلة الغذائية لمنتصف شهر رمضان المبارك على العائلات والطلبة.

وتواصل خلية الازمة متابعة احوال الجالية والطلبة للاطمئنان على اوضاعهم الصحية والمعيشية في كافة المدن الرومانية، وتشرف على حل مشاكلهم ان وجدت وتقدم لهم الاستشارة والنصح .

 وأفادت السفارة بوفاة احد المواطنين من ابناء الجالية حيث تتابع السفارة الاجراءات الرسمية ومراسم الدفن وتشارك فيها.

وأكدت السفارة انه لم يتم تسجيل اية اصابة بين ابناء الجالية والطلبة المدنيين والعسكريين بفيروس كورونا.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله