ما الإجراءات التي تتبعها الطواقم الصحية قبيل الإفراج عن المستضافين داخل مراكز الحجر الصحي؟

 

 

الصحة/ إبراهيم شقوره

مع تسارع مضي أيام شهر رمضان المبارك، واقتراب حلول عيد الفطر، تنتظر العائلات بشوق عودة أبناءها القادمين من الخارج عقب انتهاء فترات الحجر الصحي الخاصة بهم، ولكن تصطدم هذه الرغبة بأولوية الحفاظ على المجتمع آمناً من اجتياح فيروس كورونا والذي تدفع وزارة الصحة الباب بقوة في وجه محاولاته للدخول إلى قطاع غزة.

وفي ذات السياق يشير تقرير صادر عن وزارة الصحة بقطاع غزة، أن وزارة الصحة أصدرت سلسلة من الإجراءات للتأكد من خلو المستضافين في مراكز الحجر الصحي من الإصابة بالفيروس.

ونوه التقرير إلى ان وزارة الصحة اتخذت آلية جديدة للتعامل مع القادمين عبر المعابر بحيث يتم عمل فحص (PCR) لكل النزلاء في اليوم الرابع من تاريخ الحجر، ويتم تحويل الحالات التي يثبت اصاباتها إلى مستشفى العزل الخاص بعلاج مرضى الكورونا.

ولفت التقرير إلى أنه يتم اعادة الفحص في اليوم 20 من بداية الحجر، وفي حال عدم توفر الفحص يستمر الحجر إلى 28 يوماً، كما يتم معاينة جمع النزلاء والتأكد من خلوهم من أعراض تنفسية كارتفاع في درجة الحرارة أو السعال، وفي حال وجود أي اعراض يتم تأجيل انهاء الحجر.

كما تم إقرار آلية التعامل لإنهاء الحجر الصحي بعد قضاء مدة الحجر والتي تستند إلى إجراء عينتين عشوائيتين من النزلاء في كل غرفة من غرف العزل، ومن ثم يتم التعامل وفق النتائج حسب الآلية المتبعة.

وبدأت وزارة الصحة في وقت مبكر إجراءات الحجر الصحي الإجباري لجميع العائدين من خارج قطاع غزة في خطوة أسهمت في الحفاظ على خلو قطاع غزة من أي إصابات محلية

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة