مئات الإسرائيليين يتظاهرون أمام الكنيست

تظاهر مئات الإسرائيليين، يوم الخميس، أمام مقر الكنيست الإسرائيلي، في مدينة القدس، ضد تشكيل حكومة مرتقبة بقيادة بنيامين نتنياهو، وزعيم حزب "أزرق- أبيض" بيني غانتس، بحسب إعلام محلي.

ويرفض المتظاهرون وجود نتنياهو على رأس الحكومة القادمة بسبب شبهات الفساد التي تلاحقه؛ إذ يواجه تهما بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، في 3 قضايا فساد، كما يرفضون خضوع غانتس لنتنياهو وإبرامه اتفاقا معه.

وقالت صحيفة "هآرتس" على موقعها الإلكتروني إنّ 200 شخص على الأقل، تظاهروا أمام الكنيست، مرددين هتافات ضد تشكيل الحكومة الجديدة.

وأفادت الصحيفة أنّ عددًا من المؤسسات الحقوقية من بينها "السلام الآن" و"حركة حكومة الجودة في إسرائيل"، هي التي نظمت التظاهرة.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها: "الفاسدون يبقوا فاسدين".

وكان من المفترض أنّ تؤدي الحكومة الجديدة اليمين الدستوري الخميس، لكن تم تأجيلها حتى الأحد المقبل، بسبب خلافات في حزب "الليكود" بزعامة نتنياهو.

وبموجب الاتفاق الائتلافي بين نتنياهو وغانتس زعيم الموقع في 20 أبريل/نيسان الماضي، يتناوب كل منهما على رئاسة الحكومة مع تقسيم الحقائب الوزارية مناصفة.

ويترأس نتنياهو الحكومة لمدة 18 شهرا يتولى خلالها غانتس منصب نائب رئيس الوزراء ووزير الجيش، قبل أن يترأس الأخير الحكومة لمدة 18 شهرا.

وشهدت إسرائيل على مدى أكثر من عام أزمة سياسية خانقة لم تفلح خلالها جولتا انتخابات، جرتا في 2019، بالتوصل إلى توافق بين الأحزاب يفضي إلى تشكيل حكومة، فيما جرت الانتخابات الثالثة في 2 مارس/آذار 2020.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة