القدرة: تسجيل 7 اصابات جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة

أعلن الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، مساء الاربعاء، عن تسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع اجمالي الإصابت في القطاع الى 30 حالة.

 وقال القدرة خلال الإيجاز الصحفي حول مستجدات المشهد الصحي لفيروس كورونا في قطاع غزة إن  "وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية تتابع جملة الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا في قطاع غزة".

وأضاف "وزارة الصحة تتابع 1630 مستضاف داخل 16 مركز حجر صحي على مدار الساعة وقد تم تسجيل 7 اصابات جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة من المحجورين داخل الحجر الصحي والعائدين مؤخرا عبر معبر رفح البري."

وأوضح بأن اجمالي الحالات المسجلة بفيروس كورونا في قطاع غزة 30 اصابة منذ مارس الماضي ، تعافى منها 16 حالة ولازالت 14 اصابات تحت العلاج بمستشفى العزل.

وأضاف " لازال المختبر المركزي يجرى الفحص المخبري لمئات العينات التي سحبها فريق الاستجابة السريع من المستضافين داخل مراكز الحجر الصحي."

وقال القدرة إن "امكانية ظهور حالات مصابة بفيروس كورونا داخل قطاع غزة تظل قائمة حتى مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية . "

واعتبر بأن "خطر فيروس كورونا سيبقى حاضرا و بقوة ما لم يتم التوصل إلى لقاح أو علاج أو طرأ تغير على سلوك الفيروس ."

وأهاب القدرة بكافة المواطنين عدم التواجد في أماكن التجمعات و أماكن الزحام وعدم التحرك الا اذا دعت الضرورة و وفق إجراءات السلامة.

وأكد على كبار السن والاطفال وذوي الامراض المزمنة وامراض الجهاز التنفسي وضعف المناعة "بعدم الخروج من المنزل واتباع ارشادات الوقاية."

وشدد على كافة الذين انهوا الحجر الصحي مؤخرا "الالتزام في المنزل واتباع تعليمات الوقاية حفاظا على صحة المجتمع."

إلى ذلك ، قال القدرة إن "وزارة الصحة تمر بمرحلة قاسية من نقص الادوية والمستهلكات الطبية ولوزام المختبرات جراء استمرار الحصار الاسرائيلي وعدم توريد سوى 5% من احتياجنا السنوي من مستودعات الوزارة برام الله منذ بداية العام الجاري."

واستهجن القدرة عدم ارسال حصة قطاع غزة من المساعدات الدولية التي استلمتها السلطة الفلسطينية لمواجهة جائحة كورونا.    

 وطالب كافة الجهات المعنية للاسراع في تلبية الاحتياجات الطارئة من أجل تحقيق الاستجابة الاولى لمواجهة وباء كورونا وفق خطة الوزارة.

من جانبه، قال رئيس المكتب الاعلامي الحكومي بقطاع غزة سلامة معروف، إن "كافة المؤسسات الحكومية انهت الاستعدادات لفتح المساجد لصلاة الجمعة وصلاة العيد لمتابعة كافة الإجراءات الوقائية."

وأضاف معروف " ما يُثار حول تغير في قرار منع التجمعات منافي للصحة وعلى العكس فإن ارتفاع أعداد الإصابات في الفوج الأخير يدعونا إلى المزيد من الحذر".

ودعا المواطنين خلال الجمعة القادمة أو صلاة العيد بضرورة الالتزام بالتوجيهات التي من شأنها التخفيف من احتمالية تفشي الفيروس

وقال معروف "ستُفح المساجد 12 ظهراً والخطبة لن تزيد عن 10 دقائق، كما سيتم توزيع الكمامات على المواطنين، حيث يجب عدم إلقائها جراء إمكانية استخدامها أكثر من مرة بعد غسلها."

وطالب كبار السن الأطفال والنساء وضعيفي المعاناة بتأدية صلواتهم في منازلهم.

وقال "هناك سلسة من الإجراءات التي تم تكثيفها لضمان الحد من التجمع داخل الأسواق والمحال التجارية خلال اليومين الماضيين."

وبتسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة، يرتفع العدد الإجمالي للإصابات في فلسطين إلى 577 إصابة، منذ بدء ظهور الفيروس في فلسطين. حسب وزارة الصحة الفلسطينية..

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة