محكمة إسرائيلية تُلزم نتنياهو بحضور أولى جلسات محاكمته بقضايا فساد

رفضت محكمة إسرائيلية، يوم الأربعاء، طلب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بالتغيب عن أولى جلسات محاكمته، بقضايا فساد، المقررة  يوم الأحد، وألزمته بالمثول أمامها.

وبحسب قناة "كان" الرسمية، رفض قضاة المحكمة المركزية بالقدس، ادعاء نتنياهو بأن حضوره ليس ضروريا.

ومن المقرر أن تشهد الجلسة قراءة المحكمة لائحة الاتهام الموجهة ضد نتنياهو، ورده عليها، سواء بالإقرار بما ورد فيها أو إنكاره.

وكتب القضاة في ردهم على طلب نتنياهو "مساهمة مقدم الطلب في الجلسة، تتحقق بالتأكيد على أنه قرأ لائحة الاتهام، وفهم مضمونها".

وأضافوا "يقول نتنياهو إنه قرأ لائحة الاتهام عدة مرات وفهم مضمونها، لذا فإن المساهمة المطلوبة منه هي المثول أمام المحكمة وتأكيد ذلك".

كما رفضت المحكمة طلب نتنياهو، بحضور اثنين من محاميه الجلسة الأولى لمحاكمته، في ظل تعليمات متعلقة بالحد من تفشي فيروس كورونا، تقضي بحضور محام واحد عن كل متهم.

وتقدم نتنياهو، الثلاثاء، بطلب للمحكمة للتغيب عن جلسة محاكمته الأولى، وذلك رغم إبداء النيابة العامة اعتراضها وتأكيدها في بيان أن "حضور المتهم لمحاكمته ينطوي على أهمية من جهة إظهار وجه العدالة وثقة الجمهور في نزاهة ومساواة الإجراء الجنائي حيال المتهمين كافة".

ودفع محامو نتنياهو بأن "الجلسة الأولى ستكون إجرائية، ولا تتطلب وجوده كمتهم".

وقالوا إن حضور نتنياهو "غير الضروري" سيكلف الدولة أموالاً طائلة، في إشارة إلى إجراءات تأمين وصوله للمحكمة وإغلاق الشوارع القريبة.
ويواجه نتنياهو تهم الرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال في 3 قضايا فساد.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة