نتنياهو : من يهدد بتدمير إسرائيل يواجه خطرا مماثلا

بنيامين نتنياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الأربعاء، إن أي نظام يهدد بتدمير إسرائيل يواجه خطرا مماثلا.

جاء ذلك في تغريدة لنتنياهو بحسابه عبر "تويتر" تعليقا على رسم كاريكاتوري نشر بالموقع الإلكتروني، للمرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي بمناسبة يوم القدس العالمي الذي يحل الجمعة.

وصور الرسم الذي نشره خامنئي، الأربعاء، احتفالا مفترضا بتحرير القدس الشرقية المحتلة، حيث يظهر في محيط المسجد الأقصى جنود فلسطينيون وأعلام فلسطين، ورايات تنظيم "حزب الله" اللبناني، وصور رموز شيعية، بينها المرشد الإيراني الراحل آية الله الخميني.

وأعلى الرسم، كتبت عبارة "فلسطين ستكون حرة" و"الحل النهائي: المقاومة حتى الاستفتاء".

وكتب نتنياهو معلقاً: "تهديد خامنئي بتنفيذ الحل النهائي ضد إسرائيل يذكر بخطة الحل النهائي الخاصة بالنازيين لتدمير الشعب اليهودي".

وأضاف "عليه (خامنئي) أن يعرف أن أي نظام يهدد بتدمير إسرائيل يجد نفسه في خطر مماثل".

ويقول الإسرائيليون، إن مصطلح "الحل النهائي" كان تعبيراً استخدمه قادة ألمانيا النازية، وأشار إلى القتل الجماعي لليهود في أوروبا.

والأربعاء، هاجم مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي خامنئي في تغريدة على تويتر، واصفاً الرسم الكاريكاتوري بـ "المعادي للسامية" و"البغيض".

فيما كتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة الفارسية على تويتر: "هذا ما تبقى للنظام الإيراني، محاولة إقناع نفسه برسومات طفولية بأن خططه غير الواقعية ستتحقق".

وأضاف "النظام الإيراني ليس معاد للسامية بطبيعته وينكر الهولوكوست، بل يستخدم أيضا تعبيرا نازيا مر عليه 80 عاما".

وتزايد التوتر مؤخرا بين إسرائيل وإيران بما في ذلك في أعقاب تقارير عن هجمات سيبرانية متبادلة.

والثلاثاء، قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن إسرائيل هي على الأرجح من يقف خلف هجوم إلكتروني نُفذ في 9 مايو/أيار الجاري، وألحق أضرارا كبيرة في عمل ميناء "الشهيد رجائي" في بندر عباس بإيران.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قالت تقارير إسرائيلية إن إيران نفذت هجوما سيبرانيا استهدف البنى التحتية للمياه والصرف الصحي الإسرائيلية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة