الصحة العالمية تقدر انفتاح الصين على الجهود المشتركة لتحديد مصدر كوفيد-19

الصحة العالمية

قالت منظمة الصحة العالمية إنها تقدر انفتاح الصين على الجهود المشتركة التي يبذلها مجتمع العلوم الدولي لتحديد مصدر الفيروس، مضيفة أن مثل هذه البعثة العلمية يجب أن تتكون من "المزيج الصحيح من الخبراء العلميين من منظور متعدد الجنسيات".

وقال الدكتور مايكل رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية لمنظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي في جنيف، "أجرينا مناقشات بصفة يومية مع زملائنا في الصين حول جمع الاستفسارات العلمية اللازمة بشأن أصل الفيروس".

وأضاف: "أعتقد أن السلطات في الصين والحكومات في العالم وكذلك نحن حريصون للغاية على فهم الأصل الحيواني للفيروس نفسه. ويسعدني جدا أن أسمع رسالة متسقة للغاية قادمة من الصين، إلا وهي الانفتاح على مثل هذا النهج".

وتابع: "لذا أعتقد أنه سيكون من دواعي سرورنا أن نستمر في تلك المناقشات. لا أعتقد أن هناك موعدا حتى الآن لبعثة علمية، لكننا نتطلع إلى القيام بذلك قدر المستطاع وبمزيج صحيح من خبراء علميين من منظور متعدد الجنسيات للانضمام إلى مثل هذا الفريق".

ومن جانبها، قالت الدكتورة ماريا فان كيرخوف، رئيسة الفريق الفني لكوفيد-19 ببرنامج الطوارئ الصحية لمنظمة الصحة العالمية، "أجرينا اتصالات منتظمة مع زملائنا في الصين ولديهم كل الخبرة هناك للقيام بذلك. ونرحب بفرصة العمل معهم ومع المجتمع الدولي لفهم أصول الفيروس والتفاعل البشري الحيواني".

في الوقت نفسه، أبدى رايان سعادته لرؤية نشر أول إصدارات مراجعة الأقران بشأن دراسات اللقاحات من الصين.

وقال "أعتقد أنه من حيث عدد المنشورات العلمية التي جاءت من الصين خلال الأشهر الأخيرة فإنها جيدة جدا، كما أن عدد المشاركات العلمية بين المؤسسات الصينية والمؤسسات في جميع أنحاء العالم علامة إيجابية للغاية".

وقال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الأحد إن الصين منفتحة على الجهود المشتركة من قبل مجتمع العلوم الدولي لتحديد مصدر الفيروس وعلى أن تكون تلك العملية مهنية ونزيهة وبناءة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - بكين (شينخوا)