اللجنة الوزارية لعودة العالقين والطلبة الفلسطينيين تجتمع لإطلاق عملية الاجلاء قريبا

فحص كورونا- معبر الكرامة

عقدت اللجنة الوزارية المكلفة بملف اجلاء العالقين الفلسطينيين من مواطنين وطلبة يوم الأربعاء اجتماعها الثاني في مقر وزارة الخارجية والمغتربين برئاسة الوزير رياض المالكي.

وناقشت اللجنة جميع الترتيبات اللازمة للبدء بإطلاق عملية إعادة مواطنينا العالقين، وفقاً لآليات واضحة وشفافة واولويات عادلة تحقق عودة آمنة وصحية لهم الى ارض الوطن، وذلك بالتنسيق مع جميع الأطراف ذات الصلة وفي المقدمة منها المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية.

كما درست اللجنة أفضل خارطة تحرك ممكنة وعملية لإجلاء العالقين وفقاً للأعداد المبدئية المتوفرة لدينا كما قامت بإحصائها سفارات دولة فلسطين.

وبهذا الخصوص اكدت اللجنة على ما يلي:

1.  دولة فلسطين غير مسؤولة عن إعادة الطلبة لجامعاتهم في حال فتحت أبوابها للدراسة، وستكون هذه مسؤولية الطالب لوحده.

2.  يتحمل المسافر سعر التذكرة ومصاريف السفر وتكاليف النقل البري من المطار الى الجسر، ومن الاستراحة الى المحافظة المعنية، ويتم التعامل مباشرة ما بين المسافر وشركة الطيران او شركة النقل.

3.  على جميع العالقين العائدين الالتزام ببروتوكول وزارة الصحة الذي سيحدد في حينه بشأن الفحوصات والحجر سواء المنزلي او الصحي.

4.  تبقى اللجنة في حالة انعقاد دائم لمتابعة جميع التفاصيل المتعلقة بعملية الاجلاء والترتيبات النهائية للبدء في تنفيذها في القريب العاجل.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله