الحكومة الإسرائيلية تقر سلسة من التقليصات لتمويل وزارات جديدة

صادقت الحكومة الإسرائيلية يوم الاحد على سلسلة من التقليصات في الوزارات الحكومية من اجل إقامة الوزارات الجديدة ومكاتب نواب الوزراء، كما صادقت على إقامة ديوان رئيس الحكومة البديل الذي يشغله حاليا بيني غانتس الى أن يستبدل نتنياهو بعد عام ونصف، والذي ستخصص له ميزانية بقيمة 3.5 مليون شاقل، فيما أكد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو انه لن يكون "مقر رسمي" لرئيس الحكومة البديل.

وصادقت الحكومة الإسرائيلية ايضا على إقامة طاقم عمل وزاري مشترك يعمل على صياغة توصيات لحل سلسة من القضايا والمشاكل التي ظهرت بسبب الرغبة لاقامة وزارة خاصة للنائبة اورلي ليفي-ابوكسيس، الوزارة الجديدة من المفترض ان تشمل صلاحيات من وزارة الجيش، لكن تبين لاحقا ان اقامتها تتطلب تغييرا في القوانين وحلولا لقضايا تتعلق بسلطات المكاتب الخاضعة لها.

رئيس المعارضة يائير لابيد هاجم بشدة تمويل وإقامة ديوان رئيس الحكومة البديل، وقال عبر حسابه في تويتر :"3.6 مليون شاقل خصصت اليوم من ميزانية وزارة الرفاه الاجتماعي لصالح رئيس الحكومة البديل. بلغة عبرية بسيطة: أخذوا أموالا من الفقراء، واعطوها لاولئك الذين يأبهون بالفقراء".

وأقرت الحكومة سلسلة من التقليصات من الوزارات المختلفة وهي :وزارة الجيش (14 مليون)، وزارة الخارجية (4.7 مليون)، ديوان رئيس الحكومة (9.4 مليون)، وزارة المالية (8.8 مليون) وزارة الداخلية (1.3 مليون)، وزارة القضاء (8.4 مليون)،وزارة الرفاه (3.6 مليون)، وزارة الصحة (4.3 مليون)، وزارة الزراعة (5.5 مليون) وزارة المواصلات (3.7 مليون).

وبرز اليوم الطاولة الكبيرة التي جلس عليها 35 وزيرا اسرائيليا في الحكومة الموسعة والتي لاقت اهتماما اعلاميا بارزا.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة