"فيصل...مقدسي القلب..كويتي الممات..هناك انتهى الدرب..كلنا عابرون ..على الدرب سائرون..درب الحرية الحمراء"

عيسى: فيصل الحسني ... صوت يدوّي في أسوار القدس

حنا عيسى

قال الدكتور حنا عيسى، الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، "يصادف يوم 31/5/2020 الذكرى التاسعة عشر لرحيل عضو اللجنة المركزية لحركة فتح القائد فيصل الحسيني، والذي ولد في 17/7/1940 وتوفي في 31/5/2001".

ولفت، "ولد القائد فيصل الحسيني في بغداد وتوفي في الكويت، وهب حياته للقضية الفلسطينية ودافع عنها وبذل كل ما بوسعه للذود عن القدس وعروبتها، تصدى للممارسات والاجراءات الاسرائيلية الهادفة لتهويد المدينة، كان حلمه دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

وتابع، "أسس سنة 1979 بيت الشرق في مدينة القدس وعين مسؤولا عن ملف القدس في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية سنة 1996".

وأضاف، "امتاز القائد الشهيد  فيصل الحسيني بالتواضع النضالي المثابر في فهمه الواقعي والفلسفي للصراع مع اسرائيل، ناضل بالكلمة الحرة (لا للاحتلال نعم للحرية والاستقلال)، خاض النضال وأبدع فيه، خاض المعارك وانتصر فيها".

ونوه، "عاش في القدس وانتصر على الموت، لانه كان يعلم بأن فلسطين لابد وأن تعود الى أصحابها الاصليين، وأن كل الاجراءات الاسرائيلية التعسفية ستذهب الى الهلاك، الحق في النهاية هو الذي سينتصر".

ولفت عيسى، "من عرف أبو العبد عشقه وأحبه، وبذل كل ما بوسعه لأن يكون صديقا له، امتاز بإنسانية الانسان الحر، أحب شعبه وعاش المصاعب معه، عاش السنين وبذل الغالي والنفيس لان يبقى ابناء القدس في طليعة الوجود الثابت على الارض حتى ان تبقى القدس عنواناً للتعايش والسلام، لتبقى القدس منارة للعالمين العربي والاسلامي ومهبطا للديانات السماوية الثلاث، ولان تبقى القدس في قلوب المليارات من البشر، لتبقى القدس نبراسا للسلام والدفئ والوفاق والتوافق، ولتبقى القدس العاصمة المترابطة بالوجود الجغرافي والجزء الذي لا يتجزا من أرض فلسطين".

وتابع، "رحل أبو العبد والقدس تحيا فيه في حياته ومماته، لانه ليس بعيداً عنها، أحبها وأحبته، قبلها وقبلته، بذل جل حياته من أجلها، بكاها في قلبه، ابتسم لها في عينيه، حياها تحية الابطال".

ستبقى روح القائد ابو العبد ترفرف في سماء القدس، وسيبقى صوته الحنون يدوي في داخل اسوار القدس، وتبقى افكار ابو العبد محطة الاجيال في بلوغ الهدف الاسمى فلسطين للفلسطينيين والقدس عاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله