مراسيم رئاسية قريبا.. قرار فلسطيني باستكمال الانضمام إلى جميع المنظمات والمعاهدات الدولية

بشكل عملي، بدأت القيادة الفلسطينية باتخاذ خطوات عملية للانضمام للعديد من المنظمات والمعاهدات والمواثيق الدولية، بما فيها تلك التي كان عليها تفاهمات سابقة مع الإدارة الأمريكية بعدم الانضمام إليها في المرحلة الحالية، في إطار الخطة السياسية لمجابهة مخطط الضم الإسرائيلي لمساحات واسعة في الضفة و”صفقة القرن”.

وقال الدكتور واصل أبو يوسف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، لصحيفة  “القدس العربي” اللندنية، إن هناك “قرارا فلسطينيا” بالتقدم بطلبات للانضمام إلى جميع المنظمات والمعاهدات الدولية.

وأشار إلى أن القرار الفلسطيني يشمل تلك المنظمات التي أجل سابقا الانضمام إليها بموجب تفاهمات مع الإدارة الأمريكية، خاصة بعد قرار القيادة المتخذ يوم 19 من الشهر الماضي، بالتحلل من كل الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل وأمريكا.

ويتوقع أن يكون هناك توقيع مراسيم رئاسية قريبة، بالانضمام إلى عدة منظمات دولية، بالاستفادة من حصول فلسطين على دولة مراقب في الأمم المتحدة، على غرار انضمامها لجملة منظمات وهيئات في السابق كان أبرزها المحكمة الجنائية الدولية ومنظمات مهمة كـ “اليونسكو”.

وكانت الإدارة الأمريكية وإسرائيل اعترضتا بشدة على الانضمام الفلسطيني للجنائية الدولية، والذي مكن فلسطين من تقديم شكاوى رسمية تتعلق بـ “جرائم حرب” ارتكبتها إسرائيل في المناطق الفلسطينية.

جدير ذكره أن الرئيس محمود عباس قال خلال إعلانه عن تحلل منظمة التحرير، ودولة فلسطين، من جميع الاتفاقات والتفاهمات مع الحكومتين الأمريكية والإسرائيلية، ومن جميع الالتزامات المترتبة عليها، بما فيها الأمنية، إنه قرر استكمال التوقيع على طلبات انضمام دولة فلسطين إلى المنظمات والمعاهدات الدولية التي لم ننضم إليها حتى الآن.

ويشمل القرار تلك المنظمات والمعاهدات التي كانت أمريكا اعترضت عليها، كمنظمة “الملكية الفكرية”.

وفي هذا الإطار شرع السفير الفلسطيني لدى منظمة الأمم المتحدة في جنيف إبراهيم خريشي بإجراء الاتصالات اللازمة، للانضمام لهذه المنظمة.
وقد أجرى خريشة لقاء مع مدير عام منظمة الملكية الفكرية “وايبو” فرانسيس غاري، بحث خلاله انضمام دولة فلسطين إلى المنظمة، والاستفادة منها في تعزيز فهم حقوق الملكية الفكرية.

وخلال اللقاء أطلع السفير خريشة المسؤول الدولي على آخر التطورات في فلسطين، خاصة بعد إعلان القيادة التحلل من كافة الاتفاقيات والتفاهمات مع إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال خريشة إن ما يجري “يفتح الباب أمام إمكانية الانضمام للمنظمات الدولية المختلفة والوكالات المتخصصة بما فيها وايبو”.

ولفت إلى أنه تم الاتفاق على تعزيز التعاون المشترك بين المنظمة ووزارتي الاقتصاد الوطني والثقافة بهدف تعزيز فهم حقوق الملكية الفكرية، والسماح للقطاع الخاص بالاستفادة من ذلك، والعمل على تعزيز تكنولوجيا الابتكار وتوثيق الخبرات والتدريب في مواضيع براءات الاختراع وتطويرها، والإجراءات الخاصة المستخدمة للعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية.

وقد عبر المسؤول الدولي عن تفهمه للوضع الخاص الذي تمر به دولة فلسطين، نتيجة الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلن استعداد المنظمة لتقديم الدعم الدائم الفني واللوجستي الذي تحتاجه المؤسسات الفلسطينية ضمن برنامج متكامل ستتم متابعته مع الدوائر المختصة في المنظمة والجهات المعنية في فلسطين.

وكانت الإدارة الأمريكية هددت سابقا بالانسحاب من كل المنظمات الدولية التي تقبل عضوية دولة فلسطين، حيث أعلنت الولايات المتحدة سابقا انسحابها رسميا من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله