اشتية: نريد جهدا دوليا مضاعفا لمنع مخططات الضم واعترافا دوليا بفلسطين خاصة من أوروبا

  • اشتية: النرويج تؤكد استمرار دعمها لكافة القطاعات بفلسطين بما فيها التعليم

استقبل رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، يوم الجمعة في مكتبه برام الله، المبعوث النرويجي لعملية السلام في الشرق الأوسط تور فنيسلاند، حيث بحث معه اخر التطورات السياسية، خاصة ما يتعلق بمخططات الضم الإسرائيلية، بالإضافة الى متابعة مخرجات مؤتمر المانحين الذي عقد الأسبوع الماضي.

وقال رئيس الوزراء: "نريد الان جهدا دوليا مضاعفا لمنع مخططات الضم الإسرائيلية الهادفة الى تدمير حل الدولتين، والقضاء على أية فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية، وكسر الامر الواقع من خلال اعتراف دولي بالدولة الفلسطينية، خاصة من قبل دول الاتحاد الأوروبي".

وأضاف اشتية: "إسرائيل خرقت وانتهكت ولم تحترم كافة الاتفاقيات الموقعة معها منذ سنوات، والآن نحن لن نستمر بالالتزام بهذه الاتفاقيات من طرف واحد".

وتابع رئيس الوزراء: "خرج مؤتمر المانحين الذي عقد الأسبوع الماضي برسالة واضحة وهي الرفض لمخططات الضم الإسرائيلية، والالتزام بحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس"، داعيا في هذا السياق الى العمل على عقد مؤتمر سلام متعدد الأطراف، وفق المرجعيات والقرارات الدولية الخاصة بفلسطين، لا سيما من قبل الامم المتحدة.

وتم التأكيد خلال الاجتماع على استمرار النرويج الوفاء بالتزاماتها ودعمها لكافة القطاعات بما فيها قطاع التعليم.

thumbnail_A93O0331

  • جدد اشادته بدعم اوروبا للحكومة في مواجهة "كورونا"
  • اشتية يبحث مع رئيس المجلس الأوروبي سبل مواجهة الضم

هذا وأجرى اشتية، مكالمة هاتفية مع رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، لبحث اخر المستجدات، خاصة سبل ايجاد تحرك أوروبي جاد وفاعل لوقف مخططات الضم الإسرائيلية.

وجدد رئيس الوزراء اشادته بدعم اوروبا لفلسطين على كافة الاصعدة، لا سيما دعم الحكومة في مواجهة فايروس كورونا، وموقفها المتقدم في رفض مخططات الضم الاسرائيلية.

وشدد اشتية على ضرورة اتخاذ اوروبا خطوات جدية وعملية لمواجهة الضم الاسرائيلي، وذلك بفرض عقوبات على اسرائيل، واعتراف دول الاتحاد الاوروبي بدولة فلسطين على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

من جهته أكد ميشيل استمرار دعم أوروبا لفلسطين في مواجهة فيروس كورونا، والتزامها باستمرار تقديم المساعدات لفلسطين على كافة الاصعدة.

وشدد رئيس المجلس الاوروبي على موقف أوروبا الواضح بالإيمان بحل الدولتين، والرافض لمخططات الضم الإسرائيلية التي تشكل خرقا للقانون الدولي، مشيرا الى انه سيتم اجراء اتصالات مع إسرائيل والإدارة الامريكية لوقف هذه المخططات.

 

thumbnail_DSC_8248


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله