مسؤول في حماس ينفي تلقي دعوة جديدة لإنجاز المصالحة

  •  هنية سيبقى خارج غزة حتى انتخابات المكتب السياسي

نفى مسؤول في حركة حماس، يوم السبت، تلقي حركته أي دعوة من الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس بشأن ضرورة إنجاز المصالحة الوطنية، خلافًا لما جاء على لسان مسؤول في حركة فتح، التي يتزعمها الرئيس محمود عبّاس(إبومازن).

وقال المسؤول بالحركة إسماعيل رضوان، في تصريح خاص لموقع "إرم نيوز": "لم تصل لحماس أي دعوة جديدة من أي طرف تتعلق بالمصالحة".

وأوضح رضوان أن "طريق إنجاز المصالحة وإنهاء الانقسام واضح، ويتجسّد بالبدء بدعوة الرئيس عباس الإطار القيادي لمنظمة التحرير الفلسطينية (يضم الأمناء العامّين للفصائل) للانعقاد".

وأشار إلى أن من شأن عقد هذا الإطار "البحث في تطبيق اتفاقيات المصالحة الموقعة بين حركتي حماس وفتح؛ لتحقيق وحدة فلسطينية تمكّن من مواجهة الاحتلال الإسرائيلي بالأفعال لا الأقوال".

وذكر المسؤول بحماس أن حركته "تعاطت وستتعاطى بإيجابية ومرونة عاليتَين مع أي دعوة تدفع نحو طيّ صفحة الانقسام السوداء من تاريخ شعبنا وقضيته".

وكانت وسائل إعلامية محلية، نقلت أمس الجمعة عن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي، بوجود رسالة بعثها الرئيس عباس للفصائل الفلسطينية كافّة، دعاهم فيها لإنجاز المصالحة الوطنية للتفرّغ لمواجهة مخططات "الضمّ"؛ الأمر الذي نفاه رضوان.

ومنذ يونيو/ حزيران 2007، تشهد الساحة الفلسطينية حالة من الانقسام بين الحركتين، ولم تفلح العديد من الوساطات والاتفاقيات المبرمة بينهما في إتمام المصالحة.

  • هنية سيكون مرشحًا قويًا للبقاء في منصبه كرئيس للمكتب السياسي

 
إلى ذلك، كشفت مصادر في حركة حماس، أن رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، يخطط للبقاء خارج قطاع غزة، إلى حين إجراء الانتخابات الداخلية للحركة والتي من المقرر أن تبدأ في شهر ابريل/ نيسان، أو مايو/ أيار 2021.

وبحسب المصادر التي تحدثت لصحيفة "القدس" الفلسطينية فإن هنية سيكون مرشحًا قويًا للبقاء في منصبه كرئيس للمكتب السياسي لولاية ثانية، وهو الأمر الذي سيدفعه للبقاء خارج القطاع لفترة أخرى في حال بقي قائدًا لحماس.

ووفقًا للمصادر، فإن هنية المتواجد في الدوحة حاليًا، والذي كان يتنقل بينها وبين اسطنبول، قبل أزمة كورونا، ما يزال يعمل على ترتيب أوضاع الحركة داخليًا ويتواصل مع كافة قياداتها في الخارج والداخل.

وأشارت المصادر، إلى أن زيارة هنية لدول أخرى ما تزال قائمة، خاصةً مع تحسّن أوضاع حركة الطيران في العالم وانحسار فيروس كورونا، مشيرةً إلى أن الزيارة إلى جنوب أفريقيا، وكذلك لبنان، على جدول الأعمال رغم تأخرها، وأنه قد يزور دولًا أخرى.

ولفتت المصادر، إلى أن نظام الانتخابات الداخلي للحركة قد يتم إجراء تعديلات عليه ويتم إقراره من قبل الجهات المختصة قبل الانتخابات الجديدة.

وتجري حماس انتخابات داخلية كل 4 سنوات، لانتخاب رئيس مكتبها السياسي الذي يمكن أن يستمر في منصبه لولايتين متتاليتين، مع إمكانية انتخابه مجددًا لولاية ثالثة غير متتالية بعد أن تتولى شخصية أخرى المنصب.

وفي مايو/ أيار 2017، جرى انتخاب هنية رئيسًا للمكتب السياسي خلفًا لخالد مشعل الذي كان يشغل المنصب منذ عام 1996. وتنافس هنية في الانتخابات الأخيرة مع موسى أبو مرزوق، ومحمد نزال.

ومنذ أن أصبح هنية قائدًا لحماس، حاول السفر إلى الخارج للاستقرار في الدوحة أو اسطنبول، إلا أن مصر لم تسمح له سوى في شهر ديسمبر/ كانون أول من العام الماضي، بالسفر في جولة خارجية لأول مرة منذ انتخابه.حسب الصحيفة

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة