تقرير: الادارة الامريكية مستعدة لمناقشة ضم "محدود جدا وضيق"

على خلفية التقارير ان اسرائيل ستكتفي بعملية "ضم محدودة وضيقة" في الضفة الغربية، قال مسؤول امريكي لهيئة البث العبرية الرسمية "كان" انه "في حال كانت اسرائيل معنية بعملية ضم "محدودة جدا وضيقة" وتتخذ قرارا بالموضوع، فان الادارة الامريكية ستكون مستعدة لدراسة ذلك.

وقال المسؤول الامريكي ان اسرائيل ستضطر الى تقديم الخرائط التي سيتم مناقشتها مع الادارة الامريكية، التي ستقوم بتوجيه عدة اسئلة لاسرائيل مثل "لماذا هذا الامر حاليا مصلحة اسرائيلية؟". او "لماذا انتم مستعدون لضم المنطقة x حاليا؟". وشدد المسؤول الامريكي انه حتى الان لم يتم تشكيل خريطة نهائية، واضاف ان الادارة تنتظر "ان يقوم الاسرائيليون بتشكيل موقفهم، وفي نهاية الامر فان الحديث يدور عن قرار يخصهم".

وافادت هيئة البث الرسمية ان الادارة المدنية الاسرائيلية تتجهز لامكانية اقامة "ادارة تعداد سكان للفلسطينيين" الذين يعيشون في المناطق سي، خصوصا في المناطق التي ستفرض عليها السيادة الاسرائيلية، وتهدف الى اجراء تعداد سكاني بهدف منع الفلسطينيين الانتقال للسكن في المناطق التي سيتم ضمها الى اسرائيل بغرض الحصول على مكانة قانونية. ويشار الى انه حتى الان لم يتم تحديد مكانة الفلسطينيين الذين يعيشون في المناطق التي ستفرض عليها السيادة الاسرائيلية. حسب موقع قناة i24NEWS

لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية -ايباك الداعمة لاسرائيل ابلغت المشرعين الامريكيين خلال محادثات مع عدد منهم انه يمكنهم انتقاد عملية "الضم" الاسرائيلية بحرية، لكن بشرط ان لا يضر هذا باموال المساعدات الامنية التي تقدمها الولايات المتحدة الى اسرائيل.

وقال مسؤول امريكي في الكونغرس انه في ايباك :"معنيون ان يفهم اعضاء الكونغرس انه هذا هو الوقت المناسب لتحذير اسرائيل، بدون التهديد بالتفاهمات التي وقعت بين ادارة اوباما وحكومة نتنياهو قبل اربع سنوات، والتي حصلت بها اسرائيل من الولايات المتحدة سنويا على مدار عشر سنوات مساعدات عسكرية بقيمة 3.8 مليار دولار.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة