السفير الإماراتي في واشنطن يكتب مقالا في صحيفة "يديعوت" حول الضم

يوسف العتيبة-السفير الإماراتي في واشنطن

كتب سفير دولة الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة، يوم الجمعة، مقالاً خاصًا في صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، ضد نية إسرائيل ضم مناطق في الضفة الغربية إلى سيادتها.

وأوضح العتيبة في مقاله الذي كُتب باللغة الإنجليزية، وترجم إلى العبرية، بأن إسرائيل لن تستفيد من هذه الخطوة، محذرا من أنها ستضر بجهود التطبيع مع العالم العربي.

وقال إن "الضم سيحول بالتأكيد وعلى الفور، دون جميع التطلعات الإسرائيلية لتحسين الأمن والاقتصاد والثقافة مع العالم العربي". وكتب أيضا أن إعلان الضم سيكون إجراء أحادي الجانب.

ورأى العتيبة أن الضم "استيلاء غير قانوني على الأراضي الفلسطينية. إنه يتحدى الإجماع العربي بل والدولي، فيما يتعلق بحق الفلسطينيين في تقرير المصير".

 واضاف أن الضم "سيشعل العنف ويوقظ المتطرفين". وتطرق العتيبة إلى الأردن فقال، إن الضم سيكون له تأثير كبير عليها، مشيرا إلى أن "استقرار الأردن، الذي يعتبر أحياناً أمراً مفروغاً منه، يفيد المنطقة بأكملها، ويفيد إسرائيل على وجه الخصوص".
وهبطت طائرة إماراتية في مطار بن غوريون الدولي قرب تل أبيب هذا الأسبوع، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية ورسمية بين الجانبين.

وكانت صحيفة "إيلاف" السعودية، قد أجرت الخميس لقاء مع رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق إيهود أولمرت، حول الضم.

 واتهم أولمرت نتنياهو في اللقاء، "بأنه يسعى لإشعال الشرق الأوسط من خلال خطة الضم"، لافتا إلى أن إسرائيل "ليست بحاجة الى غور الأردن"، ومنوها "بحق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة