اتصل بنا أرسل مقال

القدس17°
رام الله15°
الخليل15°
غزة21°
القدس17°
رام الله15°
الخليل15°
غزة21°
4.29جنيه إسترليني
4.86دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.87يورو
3.45دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.29
دينار أردني4.86
جنيه مصري0.21
يورو3.87
دولار أمريكي3.45

الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري لأكاديمية الشباب الفلسطينية PYA

PYA 1

وكالة قدس نت للأنباء - رام الله

استضافت أكاديمية الشباب الفلسطينية (PYA) بالتعاون مع أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا (PALAST)، الاجتماع الأول لها مع أعضاء المجلس الاستشاري لأكاديمية الشباب الفلسطينية عبر منصة (Zoom)، وذلك يوم الأربعاء 17 حزيران 2020. حيث افتتح الاجتماع الدكتور أيمن الحاج داود: مدير دائرة النشر وشؤون مراكز البحث والتطوير في أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا PALAST والمدير التنفيذي لأكاديمية الشباب الفلسطينية، مرحبا بأعضاء المجلس الاستشاري الموقر ومن ثم قام بالتعريف بأعضاء المجلس ودورهم الهام والريادي في دعم المجتمعات البحثية أينما وجدت في العالم. ويأتي الاجتماع للإعلان عن تأسيس أكاديمية الشباب الفلسطينية.

 يضم المجلس كلاً من الدكتورة العنود الشارخ، مدير ابتكار للاستشارات الاستراتيجية، و زميل مشارك في برنامج Chatham House MENA وفي معهد دول الخليج العربي في واشنطن، معالي الأستاذ الدكتور مروان عورتاني، وزير التربية والتعليم، ورئيس أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، الاستاذ الدكتور عماد الخطيب، رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين بفلسطين، الأستاذ الدكتور ديفيد مومفورد، الأستاذ في جامعتي براون وهارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، وعضو فخري في أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، الأستاذ الدكتور غالب الناطور، مدير المعهد المركزي للهندسة والالكترونيات والتحليلات - الهندسة والتكنولوجيا في Forschungszentrum Jülich بألمانيا، وأستاذ بكلية الهندسة الميكانيكية بجامعة RWTH Aachen بألمانيا، والمبادر والمؤسس المشارك لجسر العلوم الفلسطيني الألماني (PGSB) والمدير العلمي له، الاستاذ الدكتور رفعت رستم، رئيس الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية في غزة بفلسطين، الاستاذ الدكتور إدريس تيتي، أستاذ العلوم الرياضية بجامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة، و الاستاذ الدكتور علي زيدان، رئيس الجامعة العربية الامريكية بفلسطين. الجدير بالذكر أنه تم إرسال دعوات أخرى لأربع عالمات فلسطينيات للانضمام إلى المجلس الاستشاري لـ PYA.

 بعد ذلك عرض د. أيمن أحدث التطورات والبرامج المختلفة التي نفذتها PALAST خلال النصف الأول من العام الحالي. وأشار إلى أن هذا الاجتماع يأتي كخطوة مهمة لمبادرة التعاون مع أكاديمية الشباب الفلسطينية حيث بين أن المجلس الاستشاري سيلعب دورًا رئيسيًا في دعم المجلس التنفيذي في تنفيذ رؤية وأهداف أكاديمية الشباب الفلسطينية في القيادة والابتكار وتشكيل جسم يضم جميع الباحثين الفلسطينيين الشباب وحشد الطاقات لدعمهم في مختلف أماكن تواجدهم. كما أكد د. أيمن على أن PALAST ستقدم الدعم الإداري واللوجستي الذي من شأنه أن يجعل خطط PYA ناجحة لجميع العلماء الشباب الفلسطينيين في الداخل والخارج.

بعد ذلك، قدم الدكتور عبد الهادي العجلة، أحد مؤسسي PYA، تاريخًا موجزًا ​​عن الأكاديميات الشابة وبين أن الأكاديميات الشابة تعمل عادةً كصوت العلماء الشباب من أجل النهوض بالقضايا المهمة للعلماء الشباب، وأن الأكاديمية الوطنية للشباب NYA هي منظمة أكاديمية تم تشكيلها عادة من قبل العلماء الشباب في بداية حياتهم المهنية المستقلة الذين تم اختيارهم لتميز تأثيرهم البحثي والتزامهم بالخدمة المجتمعية، وأوضح أنه حتى الآن تم إنشاء 41 أكاديمية وطنية للشباب وأكثر من 10 هيئات مماثلة في جميع أنحاء العالم.

تبع ذلك عرض د. ثبات الخطيب، أحد مؤسسي PYA، التي قدمت مزيدا من التفاصيل حول أكاديمية الشباب الفلسطينية التي تأسست في كانون الاول 2019 كمبادرة مستقلة، وبدعم من أكاديمية PALAST، لتحفيز الأفكار التي تربط العلماء الشباب الفلسطينيين وتعزيز قدرات المجتمع الأكاديمي والأكاديميين الشباب في فلسطين والخارج. وذكرت أن مهام PYA تتلخص في توفير صوت للباحثين الفلسطينيين الشباب في فلسطين والشتات وأن تكون جسرا بين واضعي السياسات والأكاديميين وبقية الفلسطينيين، من خلال البدء في استراتيجية حوار السياسات. كما أوضحت رؤية PYA في تعزيز الوجود الفلسطيني وطنياً ودولياً والمشاركة في تشكيل مستقبل فلسطين والفلسطينيين والتأثير عليهما من خلال توليد الأفكار وتعزيز الثقة في العلوم بين الفلسطينيين. كما لخصت أهداف PYA في توفير صوت للباحثين الفلسطينيين الشباب وتمكين الباحثين الشباب من المشاركة في صنع القرار في المؤسسات الفلسطينية والتواصل مع صناع القرار داخل فلسطين وخارجها وتشجيع الباحثين الشباب على الانخراط في البحوث متعددة التخصصات وتواصل الباحثين الفلسطينيين الشباب مع المؤسسات العربية والدولية المهتمة بالعلوم وتعزيز الصمود الفلسطيني من خلال العلوم والتكنولوجيا. ثم ذكرت أن مفهوم الشعار ل PYA مستوحى من طائر الشمس الفلسطيني، وأوضحت في نهاية الكلام التسلسل الهرمي لأكاديمية الشباب الفلسطينية.

بعدها تم توضيح دور أعضاء المجلس الاستشاري من قبل الدكتور محمد العدم، احد مؤسسي PYA، وأشار إلى أدوار ومسؤوليات المجلس الاستشاري والدور الرئيسي للمجلس الاستشاري وهو تقديم المشورة للجنة التنفيذية في تصميم وتنفيذ خططها الاستراتيجية و الذي يتضمن: تحقيق رؤية وأهداف أكاديمية الشباب الفلسطينية (الصوت، التمكين، التقوية، الجسر متعدد التخصصات)، التواصل (التواصل وربط PYA مع المعاهد المحلية والدولية، مثل الجامعات ومختبرات البحوث ووكالات التمويل)، تقديم المشورة والمراقبة وتقييم المشروعات المنفذة والخطط الاستراتيجية، و اعتماد الأعضاء المختارين للانضمام للـ PYA.

بعد انتهاء العرض المقدم عن الأكاديمية، أدار د. شادي البرقوني، أحد مؤسسي PYA، جلسة مناقشة مع المجلس الاستشاري حول فتح طلب الانضمام لعضوية PYA، وأن PYA تزود أعضائها بالمزايا التالية: 1) منصة للتواصل بين الأعضاء والعلماء الفلسطينيين حول العالم. 2) بيئة جاذبة للعمل والتعاون بين الأعضاء لإجراء البحوث النوعية ومتعددة التخصصات التي تهدف إلى خدمة الإنسانية بشكل عام والمجتمع الفلسطيني بشكل خاص. 3) مجموعة من التدريبات الفريدة والمحددة التي تهدف إلى اكساب العضو المهارات الأكاديمية والبحثية والمهارات الحياتية التي يحتاجها للقيادة والإبداع في حياته الأكاديمية. 4) في حالة توفر الدعم المالي، سيتم تقديم المشاريع الممولة لأعضائها لإجراء البحوث النوعية والزيارات العلمية والبحثية. 5) عضوية لمدة أربع سنوات، يليها صفة خريج مدى الحياة.

وفي نهاية المناقشة عرض د. حازم الباز، أحد مؤسسي PYA، ود.  ثبات الخطيب معايير الأهلية لعضوية الـ PYA والتي تقع تحت هذه الشروط: ١) أن يكون المرشح فلسطينياً او من أصل فلسطيني أو يعمل في معهد أكاديمي / بحثي في فلسطين. ٢) ألا يزيد عمر المرشح عن ٤٠ عاما. ٣) أن يكون المرشح حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم الطبيعية والهندسة والطب والعلوم الإنسانية والعلوم السياسية والعلوم الاجتماعية أو القانونية والعلوم التطبيقية. ٤) أن يكون المرشح حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة معترف بها دوليًا ومحليًا، ومضى على تخرجه ثلاث سنوات على الأقل. ٥) أن يكون المرشح نشيطا في مجال البحث العلمي، ولديه منشورات في مجلات دولية محكمة. ٦) أن يلتزم المرشح بالعمل من أجل إحداث تغيير في المجتمع العلمي الفلسطيني. ٧) أن يكون لدى المرشح سجل حافل في خدمة المجتمع أو العالم.

واختتم الدكتور أيمن الاجتماع بكلمة ختامية شكر فيها الجميع على هذا التعاون من أجل بداية ناجحة. وفي نهاية اللقاء اتفق الأعضاء المؤسسون والمجلس الاستشاري على البدء بقبول طلبات الانضمام لعضوية أكاديمية الشباب الفلسطينية اعتبارًا من 1 تموز 2020.

 

 

#قدس نت #أكاديمية الشباب الفلسطينية (PYA) #(PYA) #أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا (PALAST) #(PALAST)