REFORM تناقش رواية العمى

نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM لقاء ادبيا ناقشت فيه رواية العمى للكاتب البرتغالي جوزيه سارماغو وذلك عبر برنامج zoom ضمن مشروع بلا قيود بمشاركة عدد من الشباب النشطاء من محافظات نابلس وطوباس، وقلقيلية.

رحبت منسقة المشروع الآنسة فوزية شلباية بالمشاركين باللقاء الأدبي الذي يهدف بشكل أساسي الى تعزيز المشاركة المجتمعية للشباب.

تتحدث الرواية عن العمى الفكري وبعض القيود التي تجعل من الانسان سجينا لها. وربط المشاركون بعض الوقائع الموجودة في الرواية بما يعيشونه من حرمان وقهر وانعدام أمن والتي جميعها تفسح المجال أمام الغوغائيين والانتهازيين بأن يمارسوا طغيانهم على شركائهم في المجتمع تماما كما مارس العميان السفاحين مع بقية أقرانهم في الرواية.

 وتتناول الرواية أيضا قضية المتاجرة بلقمة العيش التي تعتبر حق مكتسب للجميع وانتهاك الحرمات باستخدام أبشع اشكال الابتزاز المعنوي والجسدي. فحين تعم الفوضى ويختفي أي أثر للنظام، تصبح الغاية تبرر الوسيلة وتطفو الغريزة. وعندما ينقاد الإنسان لغرائزه يصبح أعمى بالمفهوم الحسي والفكري والأخلاقي. كما تذكر الرواية أن الشعور بالانتماء هو ما يعزز الحاجة للتطوير وضرورة الاستماع للأشخاص اللذين يتمتعون بالمعرفة والخبرة.

وفي نهاية اللقاء أكد المشاركون على ضرورة   تقصي الحقائق و أهمية التعايش مع الظروف الصعبة والشعور بالمسؤولية وعدم الانصياع لفكرة واحدة.

يأتي هذا اللقاء ضمن مشروع "بلا قيود"، الذي ينفذ في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين والذي يهدف الى تعزيز المشاركة المجتمعية للفئات المهمشة، وتطوير سياسات عامة مستجيبة لاحتياجات الشباب سيما النساء، وتعزيز التعاون بين المجموعات الشبابية والمؤسسات القاعدية في المناطق المصنفة ج ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين، وتطوير الأدلة والنظم الداخلية لتلك المؤسسات لترسيخ مبادئ الحكم الرشيد بهدف زيادة التماسك الاجتماعي والثقافي بين المكونات المجتمعة المختلفة، في إطار بناء هوية فلسطينية جامعة.

Image (3)


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الضفة الغربية