غابي أشكنازي: إسرائيل لن تقدم على ضمّ الأغوار

قدّر وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، أن إسرائيل لن تقدم على ضمّ الأغوار، بحسب ما نقلت عنه هيئة البث العبرية الرسميّة.

ونقلت هيئة البث عن أشكنازي قوله في جلسات مغلقة، إنّ "الجميع يفهم ذلك"، فيما قال مصدر مطّلع على تفاصيل مخطّط الضمّ إن الخطّة الحاليّة "مقلّصة أكثر بكثير من رغبة اليمين".حسب موقع "عرب 48".

وتتقاطع تصريحات أشكنازي مع ما نقلته "رويترز"، يوم الثلاثاء، عن مصدر أميركي مطلع على مداولات الإدارة الأميركية أن من بين الخيارات الرئيسية المتوقع بحثها، عملية تدريجية تعلن بموجبها إسرائيل "سيادتها مبدئيا" على عدة مستوطنات قريبة من القدس المحتلة، بدلا من 30% من الضفة الغربية الواردة في خطة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الأصلية.

وأضاف المصدر الأميركي "لم تغلق الباب أمام عملية ضم أكبر، لكنها تخشى من أن السماح لإسرائيل بالتحرك بسرعة كبيرة قد يبدد أي آمال في أن يأتي الفلسطينيون في نهاية المطاف إلى الطاولة لمناقشة خطة ترامب للسلام" المعروفة باسم "صفقة القرن".

ووفق صحيفة "نيويورك تايمز" ينقسم المسؤولون الأميركيّون والإسرائيليّون حول سؤال مركزي، هو: هل احتمال الضمّ يشكل ضمانة لإشراك الفلسطينيين في مفاوضات حول "صفقة القرن" أم أن الخطة أصلا هي مجرّد ستار للضم؟ وفق تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة