اتصل بنا أرسل مقال

القدس16°
رام الله16°
الخليل15°
غزة21°
القدس16°
رام الله16°
الخليل15°
غزة21°
4.29جنيه إسترليني
4.83دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.88يورو
3.43دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.29
دينار أردني4.83
جنيه مصري0.21
يورو3.88
دولار أمريكي3.43

دراسة: المصابون بمرض "كوفيد-19" بدون أعراض يظهرون استجابة مناعية أضعف

وكالة قدس نت للأنباء - بكين (شينخوا)

أعلن باحثون صينيون أن الأشخاص المصابين بمرض فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" بدون أعراض، لديهم استجابة مناعية أضعف مقارنة بالأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض.

وقد أجرى فريق بحثي من جامعة تشونغتشينغ الطبية، دراسة على 37 مصابا بدون أعراض، تتراوح أعمارهم من ثمانية إلى 75 عاما، استقبلهم مستشفى وانتشو الشعبي ببلدية تشونغشينغ جنوب غربي الصين، للحجر الصحي.

ووجد الفريق أن متوسط مدة تراجع الفيروس، المعروفة بأنها الفترة الزمنية من أول إلى آخر مسحة أنف إيجابية، بين الحالات التي لا تظهر عليهم أعراض كان 19 يوما، أي أطول من المدة التي بلغت 14 يوما بين المرضى بأعراض متوسطة، من بين 37 شخصا تظهر عليهم أعراض تم اختيارهم كمجموعة سيطرة، وفقا لنتائج البحث التي نشرت في مجلة ((الطب الطبيعي)).

وكانت مستويات الغلوبولين المناعي ج، وهو أجسام مضادة محددة مضادة لمرض كوفيد-19، بين الحالات من دون أعراض أقل نسبيا منها في الحالات التي تظهر عليها أعراض، سواء كان ذلك في المرحلة الحادة (الفترة التي يمكن خلالها إيجاد فيروس الحمض النووي الريبوزي في العينات التنفسية) أو في مرحلة النقاهة المبكرة (ثمانية أسابيع بعد الخروج من المستشفيات).

وبالإضافة إلى ذلك ، كانت هناك 30 حالة بدون أعراض لديهم انخفاض في مستويات الأجسام المضادة التحييدية في مرحلة النقاهة المبكرة، بينما لوحظ الانخفاض في 23 حالة فقط من الحالات التي تظهر عليها أعراض.

وتشير نتائج البحث إلى أن الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض لديهم استجابة مناعية أضعف للمرض، مقارنة بالأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض.

وقال الفريق إن اكتشاف انخفاض الغلوبولين المناعي ومستويات الأجسام المضادة التحييدية في مرحلة النقاهة المبكرة من الممكن أن يساهم في استراتيجيات المناعة والمسوحات الخاصة باللقاحات.

#الصين #فيروس #كورونا #كوفيد-19 #وباء #قدس نت #الغلوبولين #باحثون #مناعة #اعراض كورونا #كورونا بدون أعراض