اسبانيا توقع اطار عمل قطري جديد مع فلسطين صالح لغاية 2024

وقعت وزير خارجية الاتحاد والتعاون الاوروبي آرنكا غونزاليس لايا، مع وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، اللجنة السابعة المختلطة واطار عمل قطري جديد (بالاسبانية MAP) صالحة لغاية 2024 والتي بموجبها ستخصص  اسبانيا  100 مليون يورو  لهذه الفترة .

اسبانيا كانت الدولة الاولى العضو في الاتحاد الاوروبي التي تؤطر العلاقات التعاونية في اطار رسمي عن طريق توقيع اتفاقية  1993للجنة الاسبانية-الفلسطينية الاولى المختلطة للتعاون الثقافي والعلمي والتقني.

ال (MAP) الجديدة والتي ستقود التنمية التعاونية الاسبانية في الفترة ما بين 2020-2024، المكرسة لدعم تضمين أجندة العام 2030، وترسيخ المساواة الجندرية (المساواة بين الجنسين) والتنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل كأولويات لاتخاذ تدابير بشأنها. مثل تقوية وتدعيم المؤسسات العامة والدفاع عن حقوق الانسان في المناطق الجغرافية في غزة و مناطق "ج" في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

ال (MAP) الموقعة اليوم هي السابعة ما بين اسبانيا وفلسطين.درجة الانجاز في نتائج التنمية والالتزامات المنجزة حتى ليوم مرضية الى حد كبير لكلا الفريقين.

في شباط، 2019، بدأت المحادثات مع الحكومة الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني  لتأطير إطار عمل مشترك جديد والذي انتهى به المطاف بالتوقيع اليوم والذي سيحل تأكيداً خاصاً على خلق فرص عمل. في المحادثات واللقاءات المنعقدة، العديد من ممثلي التعاون الاسباني ساهمو بالحضور.

3
2
1
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - مدريد