تأكيد نبأ استشهاد الأسير سعدي الغرابلي في سجون الاحتلال بعد 26 عام من الأسر

الغرابلي

أكدت مصادر من داخل سجون الاحتلال الأربعاء 8-7-2020 نبأ إستشهاد الأسير "سعدي الغرابلي" (75) عام بعد صراع طويل مع المرض.

ويشار  إلى أن الأسير الغرابلي كان يقبع في سجن إيشل قبل نقله إلى مستشفى سجن الرملة ومن ثم إلى مستشفى "كابلان" منذ إصابته بسرطان البروستات الذي أنهك جسده بالسنوات الأخيرة مما زاد من خطورة صحته وأدى ذلك لاستشهاده.

وكانت أسرة الغرابلي، والتي تسكن حي الشجاعية بمدينة غزة، وجهت نداء استغاثة لجميع المؤسسات الرسمية والحقوقية من أجل إنقاذ حياته بعدما وصلت حالته لمرحلة حرجة.

ويعدّ الأسير الشهيد سعدي الغرابلي من أقدم الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال بعد أن أمضى 26 عاماً من حكمه مدى الحياة في سجون الاحتلال.

بدأت رحلة الأسير سعدي في سجون الاحتلال بعد اعتقاله عام 1994 وومن ثم حكمه مدى الحياة، وكان قد تعرّض للعزل الانفرادي من عام (1994-2006) وبدأ بعدها يعاني من أمراض مزمنة أخطرها السرطان.

يذكر أن عائلة الأسير ممنوعة من زيارته منذ عام 1999، وإن آخر محاولة لزيارته كانت عام 2003 انتهت بالفشل بعد أن منع الاحتلال نجله من اجتياز معبر بيت حانون.

وباستشهاد الأسير الغرابلي يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 224 شهيدًا في سجون الاحتلال، وأن من بينهم (73) أسيرا استشهدوا نتيجة التعذيب، و(69) أسيرا استشهدوا بسبب الاهمال الطبي، و(75) نتيجة القتل العمد بعد الاعتقال، و(7) أخرين بعد اصابتهم برصاصات قاتلة وهم داخل السجن.

هذا بالإضافة الى مئات آخرين من الاسرى المحررين الذين توفوا بعد تحررهم من السجون الإسرائيلية متأثرين بأمراض ورثوها عن السجون جراء التعذيب والاهمال الطبي المتعمد.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - قطاع غزة