خبير صينى مشهور يتشارك تجارب مكافحة كورونا مع خبراء قطريين

عقد تشونغ نان شان، خبير الجهاز التنفسي الصيني الشهير،جلسة عبر الفيديو مع خبراء من وزارة الصحة القطرية لتبادل تجارب مكافحة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد- 19).

شارك في الجلسة كل من سفير الصين لدى قطر تشو جيان، والعديد من الخبراء من المستشفى الأول التابع لجامعة قوانغتشو الطبية.

ومن جانب قطر، شارك مساعد وزير الشؤون الصحية القطرية الدكتور صالح المري وأعضاء فريقه من الخبراء الطبيين.

وخلال الجلسة، استعرض تشونغ نان شان، تجارب الصين في الوقاية من مرض (كوفيد-19) ومكافحته وعلاجه واستخدام التقنية والتكنولوجيا الجديدة للفحص.

كما جرى خلال الجلسة تبادل الآراء مع المشاركين القطريين بشأن الوقاية من مرض (كوفيد-19) والسيطرة عليه وفحصه وتحليله والرعاية السريرية وتطوير اللقاحات والإدارة الاجتماعية وغيرها.

وقال السفير تشو جيان خلال الجلسة، إن الصين وقطر صديقان وشريكان جيدان، وفي مواجهة المرض يتضامن الجانبان الصينى والقطرى ويتشاركان القدر ويساعدان بعضهما البعض ويتغلبان على الصعوبات معا، مما يدل على التقاليد الجميلة للبلدين اللذين يتقاسمان المصاعب معا.

وأشار الى أن قطر تمر حاليا بمرحلة جوهرية في مكافحة المرض، ويشعر الجانب الصيني بنفس الشيء بالنسبة لشعب قطر الذي يعاني من المرض، وهو على استعداد لبذل قصارى جهده لمساعدة قطر على التغلب عليه في أقرب وقت ممكن.

وأوضح السفير تشو أن اجتماع اليوم يعتبر تجسيدا كاملاً للطرفين اللذين يعملان معا لمكافحة المرض كما أكد أن سفارة الصين لدى قطر ستواصل تعزيز التبادلات والتعاون وتبادل الخبرات بين البلدين في مجال الوقاية من الأوبئة والرعاية الطبية والمجالات الأخرى.

من جانبه، أعرب الدكتور صالح المري عن تقديره لاتخاذ الصين إجراءات حاسمة وقوية للوقاية من المرض، والسيطرة عليه في وقت قصير.

وشكر المري تشونغ نان شان على تخصيص الوقت لحضور تلك الجلسة.

وقال المري إن قطر خففت من المرض بشكل فعال ودخلت "خطة إلغاء الحظر" بنجاح مرحلتها الثانية ، مؤكدا أن تجربة الصين الناجحة في منع الوباء والسيطرة عليه ونتائج البحث العلمي ستساعد قطر على السيطرة على العدوى في أقرب وقت ممكن.

وأكد على موقف قطر الساعى إلى تعزيز التعاون مع الصين فى الوقاية من الوباء والصحة العامة وغيرها من المجالات ذات الصلة.

وأعلنت وزارة الصحة القطرية عن تسجيل 608 حالات إصابة بمرض (كوفيد-19) ليصل الاجمالى إلى 101553 حالة.

بينما بلغ اجمالى المتعافين 96107، والوفيات 138، بحسب الوزارة.

وقالت وزارة الصحة مؤخرا ان عدد الحالات المؤكدة حديثًا في يوم واحد مستمر في الانخفاض، بينما يرتفع معدل الشفاء بشكل كبير، مشيرة إلى أن المرض في قطر "تجاوز فترة الذروة".

وبدأت قطر تدريجيا رفع القيود الاحترازية التي فرضتها لمجابهة العدوى، وذلك على أربع مراحل اعتباراً من 15 يونيو الماضي.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الدوحة (شينخوا)