في عيد " الأسوار "

بقلم: شاكر فريد حسن

  • كتب : شاكر فريد حسن

في التاسع من تموز انطلقت مؤسسة " الأسوار " في عكا القديمة، لصاحبها الصديق الشاعر والأديب والمثقف الوطني الأستاذ يعقوب حجازي وزوجته المصون الاخت الكاتبة حنان حجازي، كمؤسسة لنشر الكتاب الوطني وتأصيل الوعي الوطني الملتزم وثقافة المقاومة.

وجاء انطلاقها كرد على عملية الاغتيال الجبانة التي تعرض لها الروائي الفلسطيني ابن عكا الشهيد غسان كنفاني في الثامن من تموز العام 1972.

وعملت " الأسوار " على امتداد سنوات طويلة على إصدار مئات الكتب الوطنية الادبية والشعرية والتاريخية والسياسية والفكرية لأهم أعلام الادب والثقافة والفكر والتاريخ الفلسطينيين، وكان لها دورًا كبيرًا في حفظ الذاكرة الفلسطينية، ورعاية الكتاب المحليين واحتضان أقلامهم من خلال نشر كتاباتهم وتجاربهم الإبداعية في مجلة " الأسوار " الفصلية، وفي صحيفة " نداء الأسوار " الأسبوعية.

وكانت الأسوار السباقة في تكريم عدد من المبدعين والمثقفين الفلسطينيين وهم أحياء، فضلًا عن إحياء ذكرى الاموات ،وعملت على إقامة الندوات واللقاءات والحلقات الأدبية، وساهمت في نشر ثقافة الطفل.

في عيد " الأسوار " نبعث باحر التهاني إلى مؤسسيها العزيزين يعقوب وحنان حجازي، ونتمنى لهما الصحة والعافية والحياة العريضة، والمزيد من النشاط والعطاء في خدمة قضيتنا الوطنية وثقافة المقاومة والالتزام وإعلاء شأن الكلمة الوطنية الحرة الصادقة، في وقت يغتال فيه الفكر وأصحابه.

المصدر: -

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت