حين قرّرتِ الهروبَ .. من الصمت .. دموع على حافة الكون .. عندما تصرّين على تركي بلا حُبّ .. ثمة بوح في عينيها لم يحنْ موعده .. ثمة صمت لامرأة خلف النافذة .. حُلْمٌ لم يكتمل ..

بقلم: عطاالله شاهين

عطا الله شاهين
  •       عطا الله شاهين
  •  حين قرّرتِ الهروبَ إلى متاهات العدم ..

أفكاري باتت متعبة منك، لأنك بتّ امرأة اخرى في احتوائي، وأصبحت تتعبينني بأحاديثك عن مواضيع خارج وعيي، ورحتُ أهرب منك لزمن، وأنعزل في حجرتي لأيام، وهناك كنت أراني أكتب نصا يسرد سردا عن الحب في زمن الكورونا، أما أنت فكنت تغضبين من كلامي، وتختفين، وكأنك دخلت في متاهات العدم، فلم يكن يسمع لك أي صوت، ولم تردّي عليّ، رغم اتصالاتي بك لأصالحك،
 فبحثت عنك ولم يكن لك أي أثر في البيت أو على كوكبنا، وكأنك غادرت هذه المرة بلا رجعة، فهل تعتقدين بأنني سأبحث عنك لسرمد في متاهات العدم تلك المتاهات، التي كنت تسردينها لي، حينما كنت بلا توقف في حالة تساؤل عن حُبّك لخوض تجربة الدخول الى العدم،
لا لشيء فقط لتدركي بأن الوجود نقيضه العدم، وترغبين الولوج الى ميتافيزيقية العدم كي تعيشي حياة بلا سيطرة ذكورية، وكأنك ترغبين في عزل شهوتك في العدم، فحين كنت تحدّثينني عن رغبتك في الوصول إلى ما وراء الكون عبر تجاوز وعيك، الذي ستجعلينه لا يفكر الا في حياة خارج الوجود البشري،
 وكنت أستمع لحديثك العلمي، ولم أعلّق على كل شيء كنت تقولينه عن تفكيرك خارج نطاق وعيك العقلي.. فهل تركتني للوجود الأزلي وانعدمت في العدم كي تبتعدي عن الوجود لترتاحي من حياة ليست عادلة بقوانينها تجاه المرأة؟
فاعذريني لقد كنت تغضبينني بأحاديثك المرهقة عن مواضيع ليست لها علاقة بمادة الفيزياء،
 ولهذا كنت أغضب منك لا لشيء، فقط لأنك لست فاهمة ما معنى العدم، لكنك قررت الولوج في متاهات العدم كي لا تتعبيني بحديثك عن ميتافيزيقة ما وراء الكون ..

  •  من الصمت إلى ما يحاكي الانكسار

في قراءة نصّ بين يدي يغلب عليه صمت وبلا جُملٍ موسيقية كما في دنيا تملؤها فوضى الحياة كل صمتٍ في النص يعني أنني أبحث عنك وكل تمعّنٍ زائد من عيني يصرخ بصمت كغيمات تبعثرها الرياح تحت سماء زرقاء ... ذاهب إلى البحر لأطرب من صوت الموجات منتعشا من رياح تهبّ على شاطئ بلا مستجمين كان لهيجانه دندنة تشبه صوت شلال يتساقط من جرف عال لا أدري كيف بات الجرف بمنظره بعدما جفّ النهر ... تفصلنا مسافة أمتار صمت مجنون على شفتيك لم نستطع عبور جدار الصمت نتخيّل صعوبة عبوره في حجرة يميتها الصمت جنونا من أن نصرخ بعد أن نستر أعيننا بجدار الاشتياق ...
مستلقيا على سرير حديدي صدئ أقرأ لك قصيدةَ شعرٍ لأبوح لك فوضى صمت الحُبّ بين صمتك وصوتي لم تقولي لي لماذا تحبّني؟ كان صمتك يفقد بهجة وجودنا لتقريب خطواتك الثابتة في مكانها نحوي كعاشقةٍ جاهلة خائفة من فوضى الحُبّ ... سأنام الليلة بلا همساتٍ منك من صمتك الغريب لن أودّعك على باب الحجرة لن أتصل بك على الهاتف الذكي بعد الليلة سأعتبر بأنني أحببتك يوما ما وسررتُ من همساتك في أول لقاء ولكن صمتك الآن يزجرني عنك كرياح غاضبة تزجر الغيمات بفوضى

  •  من الصمت إلى ما يخالف المعنى

في قراءة نصّ بلا معنى كما في دنيا ما بعد الفوضى كل صمتٍ في النص يعني أنني أبحث عنك وكل تمعّنٍ زائد يصرخ بصمت كنملٍ ينظّم مجموعاته تحت بيته الترابي ... ذاهب إلى قمّة جبل أجرد لا يصد الريح عن المدينة مرتجفا من رياح البحر، التي تحتّ قمة الجبل كا لحسّها دندنة تشبه الى حد ما قطرات المطر عندما تسقط على لوح زينكو لا أدري كيف بات اللوح يصدأ مع أنه مجلفن ... تفصلنا مسافة صمت مجنون أزلي لم نستطع خرق جدار الصمت بعد نتخيّل بقاءه في حجرة الحُبّ جنونا من أن نصرخ بعد أن نستر وجهينا الباهتين من تعب الحياة ...
 مستلقيا على فراشٍ رثّ أقرأ لك قصيدةَ شعرٍ لأبوح لك معنى الحُبّ بين صمتك وصوتي لم تقولي لماذا تحبّني؟ كان صمتك لا معنى له لتقريب خطواتك صوبي كعاشقةٍ جاهلة في فهمِ الحُبّ ... سأنام الليلة بلا همساتٍ من صمتك الغريب لن أودّعك لن أتصل بك بعد الليلة سأتخيّل بأنني أحببتك يوما ما وسررتُ من همسك الأول ولكن صمتك يزجرني عنك كرياح تكسر غصنَ شجرة

  • دموع على حافة الكون

 كانت تبكي عندما علقنا على حافة الكون ذات زمن، وفقدتْ الأمل في العودة إلى كوكبها الأزرق.. ادركت بأن الموت مصيرنا المحتم .. راحت تبكي لأنها لم تتمكن من العودة الى وطنها .. دموعها راحت تسيل في الفراغ الكوني.. كانت ترى دموعها أمامها ..كنت أبكي مثلها..
 دموعي لم تتساقط هي الأخرى من على حافة الكون.. كانت دموعنا أمام أعيننا .. قالت: لا تبك فهذا قدرنا أن نموت هنا.. رغبتنا لم تمت للعودة الى كوكبنا الأزرق، لكننا تهنا هنا، ومركبتنا تحطمت، ولا يمكننا ايجادها بعدما تبعثرت بين المجرات.. كانت كلماتها محزنة، لأنني رأيت في عينيها رغبتها في الحياة.. لم تريد الموت بعيدة عن وطن تحبه، قلت لها: لا شيء لنفعله سوى انتظار موتنا، الذي بات يقترب أكثر مع هبوب عواصف رياح باردة آتية من حافة الكون.. سنتجمد هنا متعانقين..
فلا تحزني على مصيرنا الجلي، الذي هو الموت كانت تسمعني بصمت، رغم الرياح القوية التي هبّت بقوة وكادت أن تفرّقنا عن بعض، وراحت تبكي، ولم اتمالك نفسي، وبكيت مثلها، وكانت دموعنا تسبح أمامنا كلوحة سيريالية، وفجأة توقف قلبانا عن النبض، ومتنا متعانقين، ودموعنا ظلت ترافقنا بينما كنا نعوم في فراغ معتم .

  • عندما تصرّين على تركي بلا حُبّ ..

 لست أدري لماذا لم تعودي تمنحيني حُبّا، كذاك الحُبّ، الذي منحته لي ذات زمن، وها أنت تتركينني في حجرتي حزينا، وتسافرين في عالم أحلامك.. هل لأنني هرمتُ، أم لأنني بتّ لا أفهم الحُبّ منك عندما تهمسين همساتك ..
أرجّع شريط الماضي، وأتذكّر حُبّنا، الذي كان حبّا عنيفا، أما الآن فالحُبّ تقتلينه أنتِ باصرارك على تركي بلا حُبّ لتفرّين الى عالم آخر، وها أنت لا ترغبين بالرّدّ على اتصالاتي، فلا أرغب منك أي شيء سوى الحُبّ، الذي منحتِه لي ذات زمن.. فتعالي امنحيني حبّا قبل أنْ تنسيني للأبد ..
ما أوجع اصرارك على تركي هنا بلا أي حُبٍّ منك أو حتى تحرمينني من سماع صوتك الخشن، فلم يكن يوما صوتك ناعما، الا أنك في الهمسات كنت تهمسين بصوت خيالي، لا يشبه صوتك البتة، هل لانك كنت غارقة في بِرْكة الحبّ، التي بنيتها بيدي، وحضنتك بكل حب، ومنحتك أروع أوقات من لقاءات رومانسية، أما الان فيبدو أنك تنظرين الي على أنني نسيتُ الرومانسية، ولهذا تتركينني بلا حب وحيدا بين صورك، التي علقتها على حيطان حجرتي، أما الان فلا داع لصورك، سأمزقها، فالصور تؤلمني، لانها تذكّرني بأيامنا الجميلة، فعذرا لا تغضبي على تمزيقي لصورك، فهي لا تمنحني حبّا..
أنت فقط من يمنحني الحُبّ فاصرارك على تركي بلا حب يجعلني غاضبا وحزينا فهل ستفكرين بالعودة الي، كي تمنحيني حُبّا لطالما منحنى جوّا من الشعور بطعم الحياة..

  •  ثمة بوح في عينيها لم يحنْ موعده..

خلف النافذة أراها تقف بصمتها المعهود ضوء انارة الشارع عكس على شعرها.. ثمة بوح في عينيها هكذا لمحا من نظراتي لها أقف في العتمة خلف النافذة منذ زمن، وأقنع ذاتي لكي لا أدعوها حيرة تريكني من صمت بوح عينيها أتساءل لماذا تقف صامتة، وكأنها لا ترغب بالبوح خلف النافذة سأتخيل لزمن بأنها رحلت اشتاق لجلستها الخجولة على الأريكة البالية يخيل لي بأنها جالسة بخجلها العادي على الأريكة كما زارتني ذات زمن ولّى لتبوح لي عن الحب ثمت بوح صامت لامرأة خلف النافذة امرأة تحيّرني باعجابها بي،
 ولكنني أتعجب من تمردها على الدخول رغم عينيها اللتين تريدان البوح بوحها الصامت في عينيها هو من يشدني إليها.. لن أنظر اليها من خلف النافذة سأظل منتظرا بوحها هنا لعلّها ستتراجع عن ترددها بالدخول أتخيل بأنني أرى رغبة في عينيها لبوح مختلف..
السماء بلا قمر العتمة تزداد حلكة لا أرغب في رؤيتها واقفة تحت ضوء عمود الانارة لا أريد أن ادعهوها للدخول لا أحب أن أراها واقفة ومتحيرة وصامتة يعجبني ترددها وصمتها خلف النافذة لن أرغمها على الدخول لتبوح بوحها لتستفزني، لا أرى بأنني أهذي من جنون صمتها. . لا أدري لماذا تتردد بالبوح هنا ؟ لن أنادي عليها.. سأتركها تقرر بمحض ارادتها.. لعلها ستدرك بأن البوح في عينيها لم يحن موعده....

  • ثمة صمت لامرأة خلف النافذة

خلف النافذة تقف صامتة ضوء انارة الشارع يبين وجهها.. لن أنظر من النافذة لأراها بصمتها المحيّر أقف في العتمة خلف النافذة منذ زمن وأقنع عقلي لكي أراها حيرة تريكني أو ربما عدم يقين، يقين يصرخ لماذا تقف صامتة، وكأنها تراني لأول مرة سأتخيل بأنها ليست واقفة خلف النافذة الأريكة حزينة بدون جلستها، تشتاق لجلستها الخجولة أحاول أن أتخيل بأنها جالسة بخجلها المحيّر على الأريكة كما زارتني ذات زمن ولّى لتطمئن عليّ من وعكة ألمت بي ثمت صمت لامرأة خلف النافذة امرأة تحيّرني باعجابها بي، ولكنها مترددة بالدخول إلى حجرتي المكركبة الصمت في عينيها هو من يشدني إليها..
 لن أنظر من خلف النافذة، لأنها لربما سترحل سأظل واقفا خلف النافذة لعلّها من صمتها ستراجع ترددها بالدخول أتخيل بأنني أرى رغبة في عينيها الغيمات في هذه الليلة يكثرن في السماء ويحجبن ضوء القمر العتمة تزداد حلكة لا أرغب في رؤيتها امرأة اخرى لا أريد إن أظل راغبا، وهي تقف بصمت خلف النافذة،
وكأنها مترددة مثلي في رؤية بعضنا عن قرب يعجبني صمتها المحير خلف النافذة سأتخيل بأنها على الأريكة جالسة بصمتها، الذي يجعلني مترددا في دعوتها للدخول ثمة صمت لامرأة خلف النافذة لا أدري لماذا تتردد بمناداتي لن أدعوها لتدخل سأتركها تقرر بفك صمتها خلف النافذة لعلها ستدرك بأنها أتت لتحدثني، لا لتصمت، وكأنها لا تريد إثارة الحُبّ..

  • حُلْمٌ لم يكتمل..  

 ذات حُلْمٍ رأيتُ نفسي أمشي على حافة جرف صخري بحثت هناك عن خوفي لألملمه لم أنظر إلى منظر الطبيعة الساحر كلما في الأمر هو لملمة خوفي بعيني المغلقتين الحُلمُ طالت مدته على غير العادة ..
تشبّثت هناك بصخور محفورة عليها أسماء لعشاق لعلهم سقطوا من على الجرف.. حاولت العودة من حيث جئت تصعبّت من الدوران على حافة الجرف الصخر عال خيل لي بأنني سمعت صراخ امرأة كانت تصرخ عليّ بصوت عال قالت لا تتحرك ابق مكانك سأساعدك كي لا تموت.. انتهى الحلم فجأة..
لم أدرِ هل متّ في الحُلْمِ أم أنقذاني المرأة؟ فالحلم لم ينتهي بمشهده الأخير فالحلم ظل ناقصا.. لعلّ المرأة حاولت انقاذي.. تصورت هناك نهاية الحلم بلا مشهد ..
لكنني قبل استيقاظي من الحلم تذكرت همسا في أذني همس تمسّك بيدي.. قلت لعلني أهذي من الارتفاع المخيف صحوتُ من الحُلمِ مذعورا.. فالحلم لم يكتمل.. لربما أوقفته المرأة بطريقتها..

المصدر: -

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت